عز الدين البغدادي
" كورونا من الله تعالى أم من الإنسان؟
من الله أم من الشيطان؟
طرح هذا السؤال منطقي، فحتى لو رأيته ساذجا فان كثيرا من الناس يطرحونه
ويريدون عليه جوابا.
إلا أني اعتقد أن نفس السؤال يعتمد على رؤية غير صحيحة برأيي وهو ينطلق من
فهم أن الله يعاقب من الأعلى كما لو كان سلطة خارجية تتدخل بين حين وآخر لتثيب أو
تعاقب..
اعتقد أن الأمر ليس كذلك فعندما يكون هناك خلل إنساني يتجاوز الحدود
المقبولة لقوانين الطبيعة وقوانين السلوك المقبول فانه ستكون هناك نتائج سلبية
يفرزها الواقع ونعبر عنها بأنها عقوبة، يمكن أن ننسبها إلى الله باعتبار مسبب كل
شيء، وفي القرآن الكريم ما يؤكد هذا حيث يقول تعالى: (أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُم
مُّصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُم مِّثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّىٰ هَٰذَا ۖ قُلْ هُوَ مِنْ
عِندِ أَنفُسِكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ) آل عمران : 156، طبعا لاحظ أن التعبير القرآني
يقول (قد أصبتم مثليها ) أي أن ما صدر منكم من خطأ كان كبيرا، وان العقوبة نتجت عن
تجاوز كبير للحدود المقبولة. وفي المثل الشعبي العراقي هناك تعبير مشابه يقول:
"الله ميضرب بحجار".
عموما رغم الحاجة إلى تصحيح مفاهيمنا حول أمور كهذه لا سيما وإنها تؤثر على
نوع استجابتنا وطريقة تعاملنا مع هذا الحدث إلا أنها في نفس الوقت قد تصرفنا عما
نحن أحوج إليه، وهو التعامل مع ما حصل كداء ووباء يحتاج إلى عمل علمي ومختبرات
وخبرة في التعامل معه، فسواء كان من الله او من الإنسان او حتى من الشيطان فنحن
بحاجة للتعامل معه كأمر خطر، لكن يمكن لعقل الإنسان ووعيه ان يتغلب عليه وان
يستفيد الكثير من الدروس من كرونا وما بعد كرونا.
وأخيرا: من المفارقة أن هنا داعية يمنية أثارت سخرية واسعة عندما قالت بأن
كرونا هو شيطان، إلا أن الرئيس الصيني استعمل نفس التعبير حيث وصف كرونا بأنه
شيطان سننتصر عليه بحسب تعبيره... طبعا اللفظ واحد، لكني أدرك أن هناك فرقا بين
دلالتي التعبيرين.
0 تعليقات