آخر الأخبار

التوت







محمد الحطاب


يوجد في مصر نوعان من التوت الأبيض و هو الذي يظهر في شهر مارس و يتغذي علي أوراق شجرته دودة القز. النوع الآخر هو التوت الأسود أو ما يسمي بالتوت الشامي و يظهر في شهري مايو ويونيو و هو النوع الذي يصنع منه شراب التوت و مربي التوت.

شجرة التوت هي شجرة كبيرة كثيفة الأغصان والأوراق ويوجد في التوت ثلاثة أصناف التوت الأسود والتوت الأحمر والتوت الأبيض الذى تتغذى عليه دودة القز لإنتاج الحرير وتنتشر شجرة التوت في أوروبا وفي موطنها الأصلي الصين ويزرع في البلدان العربية بأعداد تتراوح ما بين متوسطة وقليلة ومن البلدان العربية التي يزرع فيها التوت سوريا و العراق وفلسطين ومصر ,وبعدد اقل في المملكة العربية السعودية.



له استخدامات كثيرة فقد استخدموه الصينيون القدماء ورقة وجعلوها عملة نقدية ويستخدم كذلك في تربية دودة القز ويتطلب مهارة ودقة من القائمين على تربية دودة القز .



الري يتم سقاية التوت في الصيف مرة في الشهر السماد يسمد بالسماد البلدي المخمر الزراعة تتم بالعقل وتثمر الشجرة خلال 3 أعوام من الزراعة أما إذا كانت الزراعة بالبذور وهي غير شائعة فيتطلب الأمر 6 أعوام أو أكثر فلذلك يزرع بالعقل درجة الحرارة المناسبة للتوت هي ما بين 29 و 35 ويتحمل الحرارة إلى درجة 44 أما التربة المناسبة هي التربة الصفراء الخفيفة.



الجزء المستخدم :من شجرة التوت الثمار الطرية الطازجة ذات الطعم الحلو والأزهار والأوراق الطازجة. المكونات الكيميائية لثمار التوت وأوراقه:



تحتوي الثمار على أحماض الثمار (Fruit acids) وأهمها حمض الماليك وحمض الليمون، وتحتوي أيضاً على سكروز وعلى بكتين وحمض الاسكوربيك وفلافو نيدات وأهمها المركب روتين، كما تحتوي الثمار على بروتين ومواد دهنية وكالسيوم وحديد ونحاس وكوبلت وكبريت وبوتاسيوم وفوسفور ومنجنيز وكلور وفيتامينات أ، ج وحمض كهرماني ومواد عفصية. أما الأوراق فتحتوي على فلانونيدات من أهم مركباته الروتين ولكن بنسبة أعلى مما هو في الثمار.طعمها حلو. لكن يبقى مشكلها الوحيد عند إنتاج الثمار حيث تسقط جلها مما يؤدي الو انتشار الحشرات و الأوساخ على الأرض.




يعدّ التوت الأبيض من الفواكه الغنية بفيتامين (أ، ب، ج) والذي بدوره يفيد في العلاج من أمراض الكبد، والسكري، والضعف الجنسي، والبلهارسيا، والكحّة، وحرقان المعدة واضطرابها، ومن فوائده الرائعة للبشرة أيضاً، ينعم البشرة ويضفي لها ملمساً رائعاً لغناه بالفسفور، والصوديوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والحديد، والنحاس، كما أنّه يحتوي على كمية بروتين، ومواد دهنية وسكرية، وحمض الليمون، وتبلغ القيمة الحرارية لكل 100 جم من التوت حوالي 7.5 سعرات ممّا يجعله من الفواكه الفائقة الفائدة في فقر الدم. فوائد التوت الأبيض الطبية وجد الطب للتوت الأبيض فوائد جمّة وهي: يحتوي التوت على تأثيراتِ قويّة، وفعالة في خفض درجة حرارة الجسم في حالات الحمية والحصبة، وللنزلات الصدريّة وضيق المسالك التنفسيّة. تعتبر ثمار التوت الطازجة ذات قيمة كبيرة لإزالة حموضة المعدة التي بدورها تحفز أمراض هبوط القوّة، والشعور بالكسل، والخمول. يساعد في علاج الاختناق والبحّة في الحلق، حيث يستخدم المريض عصيره كغرغرة أو شربه بعد عصره للتخلص من السعال. أثبتت الدراسات العلمية أنّ للتوت تأثيراً هرمونيّاً ذكريّاً، حيث يعتبر مفيداً في حالات الضعف الجنسي. يعمل التوت الأبيض على خفض نسبة السكر في الدم والبول، مما يترك أثراً مفيداً جداً لأمراض الكبد. يدخل التوت الأبيض في علاجات الحروق والقروح، بحيث يستخدم بعد هرسه كطلاء يوضع على المكان المصاب. يساعد في تنعيم البشرة، بالإضافة إلى كونه علاجاً ومطهراً لحب الشباب.




التوت الأسود Morus nigra، ويسمى أيضاً بالتوت الشامي، يُصنّف ضمن الأشجار المعمّرة، وتعتبر مناطق الشرق الأوسط موطناً له والمناطق الجنوبية الغربية من قارة آسيا، ويعود تاريخ زراعته إلى قرون بعيدة الأمد. ويطلق عليه أيضاً ملك التوت، ويمتاز بمذاقه الحلو، ويمتلك عدداً من الفوائد العلاجيّة نظراً لقيمته الغذائية التي يمتاز بها، فتحتوي كل مائة غرام من التوت الأسود على 1.5 غرام من البروتين، و105 غرام ماء، ونسبة من الكربوهيدرات والدهون والبروتينات، وألياف غذائية وأحماض أمينية، والفيتامينات. الوصف النباتي يتراوح طول ثمرة التوت الأسود نحو 3سم، ويميل لونها إلى الخمري المسوّد، وتتصف ثمرتها بصغر الحجم، وتتخذ شكل العنقود متراص الحبيبات الصغيرة، يصل ارتفاع شجرة التوت الأسود إلى ثلاثة عشر متراً كحد أقصى، بينما يبلغ طول ورقتها إلى عشرين سم وبعرض 10 سم، تكون ورقة شجرة التوت الأسود خشنة من الناحية السفلية بينما يتصف الوجه العلوي باللمعان، ويكون لونها أخضر غامقاً. فوائد التوت الأسود يعتبر التوت الأسود مضاداً للأكسدة. يمنع الإصابة بالسرطان وأمراض القلب. يدخل في علاج الزهايمر. يحتوي على مادة الأنثوسيانين التي تساعد على قتل الخلايا السرطانية في القولون والمريء والجلد. يساهم في تحسين مستوى الرؤية. قلل من خطر ارتفاع ضغط الدم ويحد منها. يمّد الجسم بفيتامين c الذي يفيد مرضى السكري. يمّد الجسم بالطاقة والنشاط. يغذي الشعر ويفيد البشرة. يمنح المشيمة لدى المرأة الحامل الكفاءة العالية، كما يحدّ من حالات التعب التي ترافق الحمل. ينشط الدورة الدموية لدى المرأة الحامل. يخفض نسبة حالات الإجهاض.




فوائد التوت الأحمر التوت الأحمر مخزن للعديد من الأملاح المعدنية، ومن أبرزها: الفسفور، والصوديوم، والبوتاسيوم، والحديد، والمنغنيز، وهي تلعب دوراً مهمّاً في تحسين وظائف الجسم. يحتوي على فيتامينات مهمّة مثل فيتامين أ الضروري لصحة العين، والأغشية المخاطية، وفيتامين ب الضروري لبناء الخلايا وتجديدها، وفيتامين ج الذي يلعب دوراً مهمّاً في حماية البشرة من الجفاف. يحتوي كل مئة جرام منه على سبع سعرات حرارية، وهذا ما يجعله غذاءً مثالياً للأشخاص الذين يتبعون برامج لتخفيف الوزن. يحمي تناوله من فقر الدم لغناه من الفيتامينات، والمعادن وخصوصاً الحديد الذي يدخل في إنتاج الهيموجلوبين في الجسم. يؤثر بشكل مباشر وفعّال في خفض درجات الحرارة، ومعالجة الحمى، والحصبة. يستخدم أيضاً في تلوين الأدوية، وتحسين مذاقها، وخصوصاً أدوية الأطفال. يساعد على طرد الديدان الطفيلية التي تعيش في الأمعاء. يُحسّن القدرة الجنسية عند الرجال لما له من خاصية زيادة الهرمونات الذكرية. يساعد على خفض مستويات السكر في الدم، وحماية الكبد من الالتهابات. يُستخدم عصيره كغرغرة لعلاج التهابات اللثة، والأسنان، وجفاف الحلق. منقوع جذوره يعالج حالات الإسهال المتكرّرة.



فوائد أوراق التوت الوقائية والعلاجية يُساعد في فُقدان و خسارة الوزن لمن يتبع الرجيم. يُعالج الأمراض التي تؤثر في المعدة وقرحة المِعدة وغيرها. يُحافظ على مُعدل ضغط الدم الطبيعي و يقي من ارتفاعه حيثُ يعمل التوت على خفض مُعدل الضغط. يُحافظ على صحة الكَبد و سلامته من الأمراض. يعمل على خفض نسبة الكولسترول الضارّ في الجسم. يعالج مرض السكري ويستعمل بديلاً طبيعيّاً للإنسولين ويقي من ارتفاع نسبة السكر في الدم. يفيد ويقوّي وينشّط الكبد ويعالج الكثير من الأمراض التي تصيبه.

إرسال تعليق

0 تعليقات