آخر الأخبار

عادل عصمت يكتب :- حول حكمة شعيرة صيام رمضان

 

 


 

عادل عصمت

 

فرق بين:

 

🌹كتب / فرض

🌹فدية / كفارة

🌹فقراء/ مساكين

🌹محكم / تفصيل محكم

------------------------------

 

فرق بين البقرة 184 والمائدة 95

🌹قال تعالى ( 👈فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ) 185 البقرة

🌹قال تعالى (أَوْ👈 كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ ) ﴿٩٥ المائدة﴾

-----------------------------

 

* قبل أن نتحدث عن محكم الصيام وتفصيله ، أو ندخل إلى فهم موضوع شعيرة الصيام ، علينا أن نميز بين ثلاثة ألفاظ وردت ضمن الموضوع لايمكن تجاوزهم (كتب /وفديه/ ومسكين)

 

* عليك قبل أن تقرأ أن تكون من الذين يفرقون بين (كتب/ وفرض) ويعرفون الفرق بين ( الفدية/ والكفارة) ويعرفون الفرق بين (الفقراء والمساكين).

 

 

* كذلك عليك أن تكون مدركا للفرق بين الآيات المحكمات وبين الآيات التي تفصل كل محكم

 

* وعليك أن تكون فاهم لموضوع النسخ والتغيير فى الشرائع السماوية وان الله يغير أحكامه من شريعة إلى شريعة ولا يغير كلامه أو أحكامه داخل نفس الشريعة فهذا هراء .

 

* فأنت إذا كنت لاتفرق بين كتب وفرض، وفدية وكفارة، وفقراء ومساكين، فلن تفهم شيئا" على الإطلاق وأنت إذا كنت لاتفرق بين المحكم وتفصيله وأنت إذا كنت تقول بالنسخ داخل نفس الشريعة فلا داعي أصلا أن تتعب نفسك وتقرأ هذا المقال وأنصحك ألا تقرأه أبدا فسوف يضيع وقتك الثمين .

 

 

👈لم يدركوا حكمة شعيرة الصيام احد الشعائر الأربعة للإيمان بالرسول محمد والشريعة المحمدية الخاتمة الأخيرة .

 

👈قالوا إن الحكمة من شعيرة الصيام هى ان يشعر الغنى بالجوع وان يشعر الغنى بالفقير وكأن الصيام كتبه الله على الأغنياء فقط وكأن الله ينتقم من عباده الأغنياء ولم يسألوا أنفسهم فلماذا إذن 👈كتب الله الصيام على الفقراء من المؤمنين أيضا ؟!

 

👈لم يدركوا أن الصيام محكم وهو احد المحكمات ال 19 (الإسلام + الشريعة)؟!

 

👈 لم يسألوا أنفسهم أين الآيات المحكمات فى الصيام؟!

 

👈وأين آيات تفصيل ذلك المحكم ؟!

 

👈قال تعالى (الر ۚ كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ) (1) هود .

 

👈 لكنهم ظلوا مرتبكين يلغون الآيات يبعضها ويقولون أن ربهم يلغى كلامه الذي نزل به بالأمس، 👈فربهم غريب جدا يقرر اليوم ثم يرجع فى اليوم الثاني فى كلامه ويلغيه ،

 

👈اليوم يقول لهم وعلى الذين يطيقونه فديه طعام مسكين👈 وغدا يقول لهم فمن شهد منكم الشهر فليصمه، وهذا هراء وعبث مابعده هراء ويكشف خلل الصورة الذهنية لربهم لديهم ويعرى معرفتهم بالذات الإلهية المشوشة والمضحكة لديهم فى آن معا

 

👈 لم يسألوا أنفسهم لماذا استخدم ربى (كتب) ولم يقل (فرض) عليكم الصيام كما (فرض) على الذين من قبلكم؟!

 

👈 لماذا استخدم

ربى (كتب) عليكم ولم يستخدم (فرض) عليكم؟!

 

👈 وهل( كتب) هى( فرض) أم تختلف عنها وهل دلالة كتب هى دلالة فرض ؟!

 

👈 وماذا كان سيحدث لو استخدم الله 👈 فرض عليكم الصيام مكان كتب عليكم الصيام ؟!

 

👈 ولماذا استخدم الله (فرض) فى( الصدقة) ولم يستخدمها فى الزكاة مثلا فالصدقة على الجميع والزكاة على بعضنا فقط، قال تعالى

۞ إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ👈 فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (60) التوبة

 

👈 ولماذا استخدم ربى (فرض) عند توزيع الأنصبة فى الإرث ولم يستخدمها فى الوصية مثلا ، حيث استخدم فى الوصية( كتب) فقال تعالى👈 ( كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِن تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ ۖ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ) (180) البقرة.

 

👈 ولماذا جعل الله للصيام بدل اطعام مسكين ولماذا قال ( فدية)..

 

اى ان تفتدى صيامك بإطعام مسكين؟!

 

👈 ولماذا لم يقل الله وعلى الذين يطيقونه (كفارة) اطعام مسكين؟!

 

👈 ولماذا قال ربى اطعام مسكين ولم يقل اطعام فقير؟!

 

قال تعالى (وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ 👈فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ 👈فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ👈 وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (184) البقرة

 

👈 وماهو الفرق بين الكفارة والفديه وهل الفديه ه الكفاره؟!

 

ولماذا قال الله لمن يقتل احد عن طريق الخطأ او يقتل زوجته بتركها وتعليقها وعدم معاشرتها 👈عليك (كفارة) صيام شهرين متتابعين ولم يقل عليك (فدية) صيام شهرين متتابعين؟!

 

👈او من رجع فى يمين وعهد لماذا قال الله عليك كفارة ولم يقل له لك فديه قال تعالى (وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ فَمَنْ تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَهُ ﴿٤٥ المائدة).

 

وقال (ذَٰلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ ﴿٨٩ المائدة﴾

 

وقال (أَوْ👈 كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ أَوْ عَدْلُ ذَٰلِكَ صِيَامًا) ﴿٩٥ المائدة﴾

 

ولم يسألوا أنفسهم عن الصيام كفديه وبدل والصيام كعقاب على ذنب ككفاره ذنوب؟!

 

👈 قالوا ان الله بعد ان فصل شعيرة الصيام بآيات عديدة عاد وألغى ذلك التفصيل تماما وقال (فمن شهد منكم الشهر فليصمه) وأغلق الموضوع ، وقالوا فليصمه فعل أمر فى النحو ودمتم.

 

👈 وعلينا ان نلقى. كل آيات تفصيل وبيان وشرح شعيرة الصيام فى البحر طبعا ،!!!!!

 

أولا : محكم الصيام:

 

🌹يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا 👈كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183) البقرة

 

👈وكتب فى كتاب الله غير فرض تماما، كتب فيها رحمه وسعة وتوسعة وفيها الشئ وبديله، وقد وردت (كتب) 4 مرات فقط فى كتاب الله فى ( الصيام والوصية والقتال والقصاص).

 

* أما فرض فلافكاك فيها ولا فكاك منها ويجب الالتزام الحصرى بها وسوف تقتصر حريتك على اختيار عقوبه من 3 أو أربعه لكن لافكاك من العقوبه أبدا ولا بديل أو فدية للفرض.

 

👈ولو استخدم الله كلمه فرض فى هذه الأربعة الوصية والقتال والقصاص والصيام لالغى قوانين الإرث كلها والتى وردت فى سورة النساء والتى هى البديل الحصرى لمن مات ولم يوزع تركته فى حياته ولم يكتب وصيته ولا الغى الله كل آيات الجنوح للسلم تماما فقد فرض علينا القتال طوال حياتنا وانتهينا ولا يوجد بديل أو خيار آخر ، ولما قال أصلا كتب عليكم القتال وهو كره لكم طبعا.

 

👈ولالغى الله كل آيات( الدية) فى القصاص طبعا فقد تحول القصاص الى فرض مفروض لافكاك منه، ولاالغيت كل آيات تفصيل محكم القصاص ايضا ولاالغيت آيات تفصيل الصيام فقد فرض علينا وانتهينا لامسافر ولا مريض ولا غيره .

 

👈وكان سيفرض فورا عقوبة على من يستبدل الصيام ويتركه ويختار ان يطعم مسكينا مثلا وكان لابد من ايات تتحدث عن تاركى الصيام وعقابهم عند الله فى الدنيا كالزانى مثلا او السارق او اللوطى أو من تمارس السحاق.

 

تفصيل محكم الصيام

 

👈رقم واحد

 

(أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ 👈فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ) (184) البقرة

 

👈 وفهمنا من ذلك التفصيل والبيان ان الصيام أيام معدودات وليس طوال العام وان من عليه شعيرة الصيام له ان يختار ان يصوم او يفدى صيامه فيطعم مسكينا.

 

👈كما فهمنا ان الفقير لن يستطيع ان يفدى صيامه طبعا وانه سيصوم طبعا وان الغنى الذى لن يجد مسكينا سيصوم طبعا هو الآخر

👈وعليه قال تعالى مشيرا الى ان الصيام 👈أفضل من الفدية فى الجزاء وفهمنا ان الله سيجازى من يصوم بجزء اكبر فقال تعالى ،

 

 👈وان تصوموا خير لكم واذا لم يفعل الله ذلك لقال الملحدون ان ربكم طبقى يسهل للأغنياء فقط لان الفقير ليس أمامه إلا الصيام

 

👈وفهمنا من استخدام الله لكتب ان هناك خياران إما وأما 👈أما الصيام👈 وإما إطعام مسكين، وفهمنا أيضا من كلمه ( فدية) 👈 ان استبدال الصيام بإطعام مسكين ليس ذنبا له كفاره ذنوب فنحن لم نرتكب ذنبا بإستبادلنا الصيام بإطعام مسكين وبتركنا للصيام .

 

👈وفهمنا من الآيات ان الله أراد بتلك الشعيرة الجميلة ان يقيم احتفاليه عالميه سنوية مدتها شهر كامل للاحتفاء بالمساكين فى العالم .

 

👈والمساكين طبعا غير الفقراء والمساكين من السكن وقلة الحركة وهم (ذوى الإعاقة) وهم فى مصر مثلا بالملايين وفى العالم أيضا بالملايين.

 

👈 ولقد أراد الله ان يدربنا على الأخلاق الدينية الرفيعة كل عام ويدرب كل من سيأتى بعدنا.

 

👈 وبقى ان نؤكد ان المساكين ليس كلهم فقراء طبعا لكن فيهم الأغنياء فكيف سنطعمهم إذا؟!

 

👈طبعا ساعتها سنهتم بالمساكين الفقراء أولا ، ولكن هل سنترك المساكين الأغنياء لا طبعا علينا أن نطعهم أيضا ولكن بطريقه مختلفة طبعا فالمسكين الفقير سوف أعطيه مالا مثلا أو اعد مائدة له أو أخد أكل واذهب للإفطار معه فقد يكون صعب الحركة معاق فى قدمه أو اعمي كفيف ، فلن أكلفه بالحضور عندى وسوف اذهب أنا له أو غنى والإعاقة فى يديه وعليا ان أطعمه أنا بنفسى وإذا لم أجد كل هؤلاء المساكين فقراء أو أغنياء فماذا افعل أنا أيضا ساعتها وأنا قادر سأصوم طبعا مثلى مثل الفقير الذي لايتمكن من استبدال صيامه بفدية .

 

* تفصيل محكم (2) والذى ورد لمن اختار الصيام فسييسر الله عليه طبعا .

 

🌹 شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (185) البقرة.

 

👈وفهمنا منها أن الله قد قرر مدة الصيام بشهر كامل وحدد الشهر وهو رمضان وليس شوال او غيره .

 

👈وأكد الله تعالى انه سيرخص وسيخفف أيضا على من اختار الأصعب اختار ان يصوم فالصيام ضد الفطرة (ولا يريد ذلك الشخص اختيار إطعام مسكين ).

 

رخص له الله ان يفطر عندما يمرض حتى يشفى 👈 وان يفطر اذا سافر حتى يصل 👈قال تعالى 👈 (فعدة من أيام أخر) و قال تعالى👈 يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ووعده بثواب اكبر ممن اختار الفدية والبدل فقال تعالى وان تصوموا 👈 خير لكم والخير هنا هو الثواب الأكثر..

 

* تفصيل محكم (3)

 

أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَائِكُمْ ۚ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ۗ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ ۖ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ ۚ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ۚ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ ۗ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (187) البقرة

 

إرسال تعليق

2 تعليقات

  1. هذا المدعو عادل عصمت يسطو على مؤلفات وافكار دكتور محمد شحرور وينسبها الى نفسه من العار عليكم ان تقدموه في اي مكان وتساعدوه على هذه السرقة والسطو على الحقوق الفكرية للناس

    ردحذف

  2. نعم هي افكار د شحرور ولكن لا مانع من ان يعيد صياغتها ويقدمها.

    ردحذف