آخر الأخبار

فقه التاريخ : الدلائل الأثرية على وجود الصحابة .. خالد بن العاص المخزومي القرشي، أنموذجا ..

 


 


 

علي الأصولي

 

ذكر ابن سعد البغدادي في كتاب الطبقات الكبرى الجزء (6) ص(5) : "خالد بن العاص بن هشام بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم. وأمه عاتكة بنت الْوَلِيدِ بْنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عمر بن مخزوم. وهو أبو عكرمة بن خالد والحارث بن خالد الشاعر. وأسلم خالد بن العاص يوم فتح مكة وأقام بها وله عقب.وقد ولي خالد بن العاص مكة.". انتهى

 

وقد استعمله عمر بْن الخطاب، عَلَى مكة، لما عزل عنها نافع بْن عبد الحارث الخزاعي، واستعمله عليها عثمان بْن عفان،

فقد ذكر بعض المهتمين في البحوث الاثرية كما في صفحة - التاريخ والسير والعقائد - أنه ومن الناحية الأثرية تم العثور على عدد من النقوش التي تذكر هذا الصحابي وقد جمعها الدكتور أحمد بن سعيد القشاش في كتاب أسماه - نقوش الصحابي الجليل خالد بن العاص وأبناءه - في منطقة الباحة".

 

وتقع منطقة الباحة على بعد( 300 كم) جنوب مكة ومن أهم النقوش التي تم توثيقها بها ما نصه :

" أنا خلد بن العص بن المغيرة بن هشم ستغفر ربي لذنبي كله ،

وتكمن أهمية النقش في أنه يذكر سلسلة نسب هذا الصحابي حتى جده الثاني مما لا يترك مجالا للشك في نسبة النقش إليه كما أن رسم حروف كلماته توحي انه من نقوش القرن الأول هجري.

 

ويجدر هنا التنبيه إلى أنه تم العثور في وادي شامية، الذي يقع على بعد (50 كم) شرق مكة، على نقش مؤرخ سنة (40) هجري يحمل اسم إبنه عبد الرحمن بن خالد بن العاص ونصه : رحمت الله وبركته على عبد الرحمن بن خلد بن العاص وكتب لسنة أربعين"

وقال الباحث: نلاحظ إضافة ألف المد في وسط كلمة "العاص" في هذا النقش بعد أن حذفت في نقش خالد بن العاص في الباحة. انتهى:

نعم: الدلالة الأثرية من الكثرة بمكان وقد اهتم بعضهم وجمعها على شكل مقالات أثرية ونقشية وحفرية - اركلوجية - معضودة بالأدلة والوثائق التاريخية عند المسلمين، وهذه الاكتشافات تعزز الحضور الميداني الجغرافي والتاريخي للاوائل، وتجهض كل الآراء المستحدثة التي تحاول تزييف الواقع التاريخي والجغرافي الإسلامي العام، والى الله تصير الأمور ..

 

إرسال تعليق

0 تعليقات