آخر الأخبار

سلم سيدي سرحنا

 


 

 

علي رحيل

 

مصابيح كثيرة أضيئت في الزمن الخطأ بالنسبة لهم وفي الوقت المناسب لمن عاصروا زمن محاولات الطمس والظلام الكالح فكانت للناس مصابيح هدى ولأنفسهم قولنا المأثور شمعة تحترق لتضئ للأخرين الطريق والله حين يخلق موهبة لايخلقها عبثا في وقتها ويظل التوجيه بعدها بحسب النية وهى التي جعلتهم يتعلمون بلا ملل ويعلمون بلاكلل فتلاشى كثيرون دون فائدة رغم أنهم كانوا أطول يدا وأكثر إلحاحا على عيون وأذان الناس ويظل للمتلقي العارف الخيار بين ماهو مقدم وبين مايمكنه البحث عنه فالبحر قد تعلو فوقه جيف لكن الأكيد أن الصدفات في القاع ، ولغة القرأن التي لايحيط بها كاملة إلا نبي لابد من الغوص فيها إن أردنا إكتشاف صدفاتها ، وحتى خير الليالي في الكون مخفية عنا لنعي ماكان يقول أباؤنا الرواد حين إجتماعهم عند ليالي سمرهم في مدائحهم ومناجاتهم ياصروف الدهر كفي وإن لم تكفي فخفي وعن الجاهل الذي في الثريا والعالم المتخفي فيقولون :

 

ليس الخمول بعار ... على إمرئ ذي كمال

فليلة القدر تُخفــى ... وتلــك خيــر الليـــالي

 

والشيخ مختار حورية معلم الأجيال في طرابلس والذي ظل – كُتابه – يحمل اسمه هو من المصابيح المتخفية ولايمكن فهمه إلا بالغوص في نشأته وحياته وعصره

ولكي تعرفه لابد أن تعرف :

 

الملا عثمان الذي أستمع إليه الناس في جامع أيا صوفيا وأعجبوا به وأصبح مقصداً للمجتمع الأدبي والفني في اسطانبول يوم أن كانت حاضرة الخلافة والفن واستمع إليه السلطان عبد الحميد وكان خطيبا باسم السلطان في الحج وكان معلما في فن التواشيح لأثنين من رواد الموسيقى في مصر هما عبده الحامولي ومن بعده سيد درويش وكان شاعرا فصيحا وهو من ألف الموشح المعروف :

 

قدك الميــاس ياعــمري ياغُصــين البان كاليُــسر

أنت أحلى الناس في نظري جل من سواك ياقمري

 

وهو ملحن أحد أجمل الأدوار الغنائية العراقية المعروفة ـ فوق النخل فوق ـ

 

وحين جاء إلى ليبيا استمع للشيخ مختار حورية في الكلية العسكرية وصمم على ضرورة سفره معه إلى إسطانبول لتعلم المقامات لجمال ورقة وعذوبة صوت الشيخ وهو ماكان رغم إعتراضه في البداية فكان معلمه الأول في المقامات ومعرفة أصولها والتي بدورها خلقت منه مقرئ يشار له بالبنان بحسب قول من عاصروه وأنا أحيانا – منشاوي – السمع ترتيلا كأغلب أهل ليبيا في الستينات وحصلت على تسجيلاته الحية في ليبيا منذ أوائل الستينات وسمعت أهات الإعجاب من - السميعة ـ وأدركت أن من وصفوه كانوا بالتأكيد يميزونه مقارنة بصوت محمد رفعت ومصطفى إسماعيل والمنشاوي الذي استمعوا إليه في ليالي شهر رمضان بقصر الخلد ومنهم علي مصطفى المصراتي وشيخي ومعلمي أبوبكر ساسي المغربي وغيرهم كثير .

 

ولكي تعرف الشيخ مختار حورية لابد أن تعرف جيلا من الرواد تخرج على يديه :

 

الأمين قنيوة الذي سار على نهجه بصوت كأنه – فتافيت – سكر وبنفس طويل لاتستطيع مجاراته

 

الناشر والمربي محمد بريون صاحب مكتبة النجاح في سوق الترك والتي ظلت حتى مطلع الثمانينات وصاحب صحيفة المربي وكانت أول صحيفة لمعلمي ليبيا

 

عبد اللطيف الشويرف الكاتب الصحفي في الليبي والرائد والطليعة وصاحب العمود الثابت مع الناس في طرابلس الغرب وصاحب كتب عديدة منها نماذج وصور وعديد المناهج وكتاب عن اللغة العربية ووزير الأنباء والإرشاد ولنا معه ذكريات مسموعة في قصة وآية وهو أقدم برنامج مسموع ولغتنا العربية ولسان العرب ومع التلفزيون برنامج لغة القرآن الكريم بلوحات مكتوبة بجانبه لأي القرآن الكريم

 

عبد الرحمن قنيوة الملحن والمنشد والذي لايزال يغرد في قلوبنا عندليب قصة وآية

 

محمد عبد السلام أبوسنينة صاحب البصمة الوحيدة في التلاوة والمواعظ في جامع مولاي محمد وجامع القدس

 

محمد صبحي وأحمد القريو وعبد الله كريستة وهاهم ياكريستة من كانوا صغارا أصبحوا كبار

 

محمد إحسان عزيز المربي الفاضل وصاحب النشاط المدرسي والمعلق على مباريات محمد علي كلاي لمن حضر مبارياته وكنا نشجعه لأنه مسلم يضرب في كافر بأعين نصف مستيقظة

 

والكثير والكثير ممن سنتركهم لإدراجات قادمة تناسب موضوع المقال

 

ولكي تفهم لماذا هذا الكم من المبدعين ومآلهم ممن كانت بدايتهم كُتاب مختار حورية لابد أن تعرف :

الرواية في ليبيا وهى رواية قالون عن شيخه الإمام نافع والتي دخلت إلى معظم أرجاء ليبيا في أواخر المائة الثالثة الهجرية وكان الناس في هذا البلد يقرؤن بقراءة ابن عامر الشامي ثم تحولو الى قراءة حمزة الزيات ( وقيل في السير أن سبب تسميته بالزيات أنه في اول يوم دخل فيه لتعلم القراءن قرأ بداية سورة البقرة .. لازيت فيه .. بدلا عن ذلك الكتاب لاريب فيه ..فألتصق به الاسم .. والله أعلم ) وبقيت هذه القراءة في ليبيا سنينا أكثر من سابقتها .. ثم أخذنا براوية أهل المدينة حبا في رسول الله صلى الله عليه وسلم .. وأخذنا معها فقه إمام دار الهجرة الإمام مالك وكان من أهالي طرابلس من أخذ من الإمام مالك مباشرة مثل الإمام والفقيه العالم عبد السلام بن سعيد سحنون

 

واليوم هناك كتاتيب تدرس بروايات أٌخر مثل حفص عن عاصم وأول من ادخل تدريس هذه الرواية الشيخ عبد الله القراضي غفر الله له وكذلك رواية ورش ورش عن شيخه نافع في بعض مدن الجنوب

 

ولكي تعرف لماذا جمال خط من قرأ في كُتاب مختار حورية لابد أن تعرف :

 

طرق الكتابة و – الملة – أي الإملاء والرسم القرآني وفي ليبيا بالذات هناك رسمان للقرآن أًعتمدا

 

رسم الإمام الحافظ أبى عمروالداني

 

ورسم الإمام الخراز

 

وبهذا تعتبر ليبيا من البلدان الإسلامية المميزة حيث أنها تقرأ بثلاث روايات ورسمان

 

وبوقف معتمد هو وقف ( الهبطي ) ويتعلمه الطالب ويقف عليه بدلا عن الآيات وفيه لمسات بيانية رائعة ويرمز له في المصحف برأس حرف الصاد بمعنى ( صه ) اي طلب السكوت وهذا الوقف فيه ماهو موافق لوقف باقي المصاحف وفي أكثره اختلاف كالوقف في امرأته في سورة المسد أو لاتستعجل في آخر الاحقاف وفصل كن عن فيكون في آخر يس وهناك وقف طويل جدا يحتاج القارئ لنفس طويل معه .. وهناك من يغالي في الوقف ويراها جزء من رواية قالون وهى ليست كذلك.. لكنني ومن منظور شخصي بسيط أراها رائعة جدا تلك الوقفات الجميلة والله أعلم بالصواب

 

ومن الأشياء الرائعة في الكتاتيب هو تعلم متشابه القرآن وموقعه في الأثمان والتي تحتاج لشيخ متمكن

 

ويقسم المصحف الى أجزاء وأحزاب وفي ليبيا وبعض المغرب العربي يوجد لدينا ( النقزة ) ويجزأ فيها المصحف الى عشرين جزءً

 

أما لماذا كُتاب مختار حورية كان بدايات لأغلب رواد القراءات والتلاوة والأدب والصحافة فلابد أن تعرف طريقتهم في تعليم الإنشاء والتعبير والإملاء والتدارس ولابد أن تعرف :

 

طرق تحفيظهم وتدريسهم حيث يعتمدون طرق معينة أو أبيات مخصصة ليوضحوا لهم المتشابه والغريب كأن يكون بيت شعر أو قول معروف ومن الأشياء التي لازالت عالقة في الذاكرة مما تعلمته ممن تبعهم بإصلاح وفلاح :

 

كل امرأة فتحت رجلها ... إلا امرأة خافت من بعلها

 

توضيح أن أي امرأة في القرآن تكتب امرأت بفتح التاء إلا موضعين يدور الحديث فيهن عن النشوز الزوجي

إذا أتاك الخاء قبل الدال ... أنقط ولاتخف من الإشكال

إلا يخادعون والأخدودا ... خادعهم خدك أخدان بدا

 

اي ان أتي الخاء قبل الدال فالدال معجمة أي منقوطة إلا الكلمات يخادعون ..الأخدود .. خدك .. الأخدان .. في كل القرآن

 

من بعد موتها أتت مقيدة ... في العنكبوت ليس إلا مفردة

وهنا عن أحياء الأرض بعد موتها وفي القرآن الكثير منها بدون ذكر ( من ) إلا في العنكبوت من بعد موتها

 

الرجفة في الدار ... والصيحة في الديار

 

هلاك الأمم السابقة بالصيحة والرجفة فإذا ذكرت الرجفة فهى في الديار وان كانت صيحة ففي الديار

 

مانزل الله بلا خلاف ... في الملك والقتال والأعراف

ما انزل الله في كل القرآن إلا السور المذكورة ما نزل الله

كل ابى بياء يمالة ... إلا أبى سيد الرجالا

 

كل أب تدكر في القران ( أبى ) بياء إلا حين ذكر سول الله .. أبا ... ( ماكان محمدا أبا احد من رجالكم )

 

وقواعد الحذف والزيادة والهمز والبدل والهمز والوصل وهناك الحذف المخصص الذي يرسم في المصحف خاء مقلوبة ويختص به

 

رسم الداني دونا عن باقي الروايات

 

تبت الحجارة احذف التجارة

 

تبت النهار احذف الأنهار

تبت يداك مع يداه ... واحذف أخاك مع أخاه

تبت الجبال واحذف الجدال

احذف الأنعام تبت الطعام

حذف الطير وتبت جناحه

احذف بنات في ثلاث كلمات .. في النحل والأنعام أم له البنات

بعض الكلمات يحذف منها الألف في أماكن ويثبت في آخر مثل جنات تحدف إلا التي في الشورى

ولابد لكي تعرف مختار حورية الليبي والوطني لابد أن تعرف:

بداية الحركات الوطنية بمفهومها المعاصر والمظاهرات ضد الاستعمار مهما كانت أشكاله وجنسياته واللافتات وكتابتها داخل الكُتاب

 

وأن تعرف أول مدرسة لمحو الأمية في ليبيا والعالم العربي وأول جمعية للحفاظ على القرآن الكريم

 

وأن تعرف أن الكُتاب أسسه بماله الخاص وبمجهوده منفردا

 

وأن تعرف أخر رمضان صامه ختم فيه القرآن كاملا بعد صلاة العشاء من داخل مقر الحزب الوطني في طرابلس والذي كان شوكة في حلق المطامع الإنجليزية في ليبيا في وقت كان الانتساب إلى المؤتمر الوطني وحتى التحدث عنه معناه المطاردة والسجن والنفي

وأن تعرف لماذا هذه الأطياف المتعددة بين طلابه في كل المجالات حسا مرهفا وجمال كلمة وإتقان عمل

 

وبثقة أنني أريد المعرفة وأحب أن تكون عندي موهبة الخط وملكة الإنشاء والتعبير وحب المعرفة والإطلاع أقول :

 

حسبهم أنهم جنود لله

يوصلون إلينا وبرسم الاستلام الأمر الإلهي : إقرأ

ويدافعون عن وعد إنا له لحافظون

فذلك خير وأبقى

ولازلت أقول

أريد أن أعرف الشيخ الرائد مختار حورية

 

إرسال تعليق

0 تعليقات