آخر الأخبار

أحاديث في العاصفة : لُغات بني شنقول الهُوية المنسية لها وما عليها .

 

 


 

بقلم /حسن حامد السيد نورالدين .

 

 

كثير من الناس يختلط عليهم الحابل بالنابل في الانتماء بين الثقافة كإتساب ؛ وكممارسة في العِرق في كتاب الله الكريم لم يحدد كلمة لغة بل «لسان الذي يُلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين».

 

 ولم يُخاطب اختلاف لغاتكم بل ألسنتكم يجب أن نفتخر بهذه الأصوات التي تلهج بها ألستنا ،بدلاً من الرُطانة "كلام الطير في الباقير" رغم الطيور لها لغاتها ؛ اللغة كما عرفها أبوجِني عبارة عن أصوات تُعبر بها كل قوم عن أغراضهم ،لغات بني شنقول أربعَ "البرتا،القُمز،الكوما،والماو"أما قومية الشناشا ليست من بني شنقول بل دخلت في العام 1992م حينما انشقت حركة بني شنقول بين خضر زائد ، والتوم مصطفى دجاز تلك القومية رفضتها كل القوميات الإثيوبية،خضر زائد هو الذي سمح لهم في الإقليم وهم من جنوب إثيوبيا لها علاقة عِرقية مع القُراجي هذه هي اللغات الأساسية لكل قومية وتتبع للغات النيلو صحراوية حسب تصنيف العالم الألماني "جوزيف غوتمبيرغ" بالإضافة للغة العربية ؛كإتساب ؛الهُوية تُثبت الحقائق الغائبة ،«قوميتا البرتا أبناء خؤولة مع القُمز » يطلقون على أنفسهم "قاميلي "بمعنى الفتى الأسود يقطنون بالغرب ويطلقون عل القُمز "قا منزو" فتى الشمس أي عند الشروق وماأشبة الليلة بالبارحة "السودان نموذجا" دعا الملِك هيلاسلاسي كل الرؤساء الأفارقة للاحتفال بالتُحرر والإنعتاق من القبضة الإستعمارية بُعيد الاستقلال ولم يحضر هذا الاحتفال إلا الزعيم الأزهري ؛وطال انتظاره كثيراً فُسئل هايلي سلاسي لماذا؟!

 

التأخير فرد ،يجب أن ننتظر المارد الأفريقي ألا وهو الزعيم الأزهري ،وقتها جاءت وفود من بني شنقول لضم تلك البقعة المباركة إلي السودان وطلبوا الأسلحة والذخائر ولم يُعرهم إهتماماً وكذلك عبدالله بك خليل ،وذهب لانضمام الجامعة العربية ،ونكست بعض الأعلام "فلسطين ،لبنان ،سوريا"بل تم رفضنا لأننا أفارقة ليس لنا علاقة بالعروبة ،وكان الأديب يسترق السمع محمد أحمد المحجوب فقال: من العرب ؟!

 

فراعنة مصر،أم غجر الخليج أم يهود خيبر أم نوبية السودان ونكست تلك الأعلام مرة أخرى سمعاً وطاعة لهذا العبقري ما يختلط على المثقفين والكُتاب التنظير الفج دون الرجوع للعقل الجمعي للهُوية ذاتها لنسج خيوط التلاقي الجيني عبر السنون «بني شنقول جزء من السودان» فصلتها الجغرافية السياسية والإدارية لأسباب الهُوية فلتبقى بني شنقول دون مساحيق لتغيير بشرتها للظفر بهُويتها ونحن نعلم من هم؟

 

!الذين يديرون الخلاف لزرع الفتن داخل الثُوَّار البواسل لخلق بؤرة الإحتقان التي تولد الطائفية والقبلية ،القبيلة ليست سيئة لأنها تُربِط الأسُر ببعضها البعض أما القبلية تفضي إلي العصبية والجهوية ؛على الشنقوليين أن يناقشوا قضايا التحرر ومباديء الثورة المفاهيمية نأمل كل الخير والله المستعان وأن تتحقق الإنتصارات الثورية القادمة،قال صل الله عليه وسلم "إنّ الأرواح جنود مجندة ما تآلف منها إئتلف وما تناكر منها أختلف ".

 

الحرية لشعوب بني شنقول .

 

استعادة بني شنقول ضرورة أخلاقية إنسانية .

 

اللغات الأصيلة لا تقدح لغات الاكتساب.

 

إذهب بعقلك إلي مالا نهاية ستجد الحقيقة .

 

السبت الموافق28/8/2021

 

إرسال تعليق

0 تعليقات