آخر الأخبار

نحو فقه آخر : الاستدلال الجميل في فقه جواز صنع التماثيل - ( رسالة في حكم التماثيل ) 2

 

 


 

 

على الأصولي

 

وبعد أن عرفنا العلة من الآية بتحريم صناعة التماثيل وقطع مادة الإضلال والضلال وعدم التذع بدعوى (وجدنا ابآنا لها عابدين) من سورة الأنبياء. والنهي عن عبادتها فالصورة اتضحت من قصة التحريم قرآنيا.

 

فتحطيم الأصنام بالتالي لا يدل على حرمة صنعها. غاية الحرمة هو بلحاظ العكوف عليها كما هو الظاهر .

 

قد يرد إشكال وهو ورد وقد قرأته، مفاده: أن ما تقدم من كلام فيه خلط ملحوظ بين العلة والحكمة، وما ذكر سابقا وتغير موضوع التماثيل من كونها اتخذت للعبادة إلى كونها متخذة للزينة والرمزية وبالتالي زوال السبب التحريمي مفضي للإباحة غير تام.

 

نعم: الأصنام سبب للشرك والإضلال والضلال إلا أن علة تحريمها لا لهذا السبب الذي بزواله يزول التحريم. بالتالي هناك خلط في الاستدلال بين علة الحكم وحكمة الحكم.

 

لذا قالوا: بأن العلة، هي الوصف المؤثر في الحكم الشرعي يثبت بثبوتها وينتفي بنفيها. او على حد تعبير السيد محمد تقي الحكيم في - الأصول العامة للفقه المقارن - إذ قال: وقد فضل بعض الأصوليين أن يعرف العلة بقوله - هي - الوصف الظاهر المنضبط الذي يجعله الشارع علامة على الحكم مع مناسبته له –

 

بينما الحكمة، هي المصلحة التي من أجلها شرع الحكم. والخلط بين علة الحكم وحكمته فيه مفاسد كبيرة فمثلا ان علة تحريم الزنا هو للا تختلط الأنساب. وبناءا على الخلط المذكور هل يمكن أن تلتزم بلازم إذا حفظت الأنساب تحليل وجواز وإباحة الزنا مثلا . وهذا ما لا يلتزم به ملتزم بالبداهة.

 

أقول: إن إشكال المستشكل تام بشرط إذا كان المورد من موارد العبادات لا المعاملات.

 

بتقريب: إن أحكام العبادات الشرعية شرعت على ضوء وأسس ملاكات في متعلقاتها. وهي تختلف حقيقة وسنخا عن ملاكات المعاملات. فملاك الحكم العباداتي روحي غيبي وملاك الحكم المعاملاتي عقلائي. وهذا واضح من ملاك وجوب الصلاة وحرمة الربا، وما نحن فيه من صنع التماثيل يلحظ فيه الجانب المعاملاتي وحرمة الصناعة لا الجانب العبادي. فالمستشكل قد خلط بين الأمرين وحسب بأن الملاك واحد بينما يوجد عندنا ملاكان أحدهما عبادي وهو خارج بحثنا وملاك معاملاتي وهو في صميم هذا البحث بالتالي يمكن الوقوف على الملاكات المعاملاتية كون أن ملاكاتها عقلانية. وبهذا يرتفع وينتفي الإشكال من أصلِ.

 

وعليه: أمكن جعل ولحاظ حرمة صناعة التماثيل بلحاظ تاريخي وهو ما يخص زمن الصدور وبالتالي لا تعميم في البين.

 

نحو فقه آخر : الاستدلال الجميل في فقه جواز صنع التماثيل - ( رسالة في حكم التماثيل )

إرسال تعليق

0 تعليقات