آخر الأخبار

الرد على الأنبا روفائيل الأسقف العام لوسط القاهرة : نقطه مفصليه وجوهريه (4)

 


 

ماجد غطاس

 

أيها الأسقف أنت فى المدينة العظمى وأرواح الآباء العظام حاضره وأنت تجلس فى الموضع الذى كتب فيه اثناسيوس كل كتبه وجهاداته فاخلع نعليك وانتبه لما تقول لانك للأسف تضلل .

 

لم أتوقع من هذا الأسقف ان يكون جهولا بهذا الشكل العيب فعلا على كيف سمحنا لهذا الجاهل ان يدخل الإسكندرية ,

 

_ كنت أود ان اكتب النقاط فى مقال واحد ولكن من صدمه تدليسه جعلنى اكتب هذا:

 

_ ماذا يقول هذا الجاهل قرأ من كتاب تجسد الكلمة فصل 20 فقره 5 " وهكذا تم فى جسد المسيح فعلان متناقضان فى نفس الوقت الأول هو : ان موت الجميع قد تم فى جسد الرب على الصليب , والثانى هو ان الموت والفساد قد ابيدا من الجسد بفضل اتحاد الكلمة به . فلقد كان الموت حتميا وكان لابد ان يتم الموت نيابه عن الجميع لكى يوفى الدين المستحق على الجميع " هذا كلام القديس اثناسيوس فى تجسد الكلمة وقد علق الأسقف قائلا ان موتنا جميعا فى جسد الرب على الصليب هو عقوبه , للاسف الشديد يبدو انك تعودت على عدم الفهم او انك تفهم وتحاول ان تضلل الناس حتى لاتخرج عن معيه وأفكار سيدك المتنيح .

 

_ تخيلوا أيها الأحباء هل ممكن قاضى يعاقب محكوم عليه ويقوله انا سوف أحملك فى داخلى واموت بك لكى تتبرر . اى خبل هذا .

 

المسيح يحمل جسد بشريتنا ونحن متنا فيه على الصليب وبالتالى اجتازت البشرية الفاقده للحياة الموت فى جسد المسيح الحامل للحياه لانه متحد بالكلمة فاعطى للجسد المائت قوه الانتصار على الموت ولم يعد الموت له سلطان على الإنسان فأين هنا العقوبة وكلام التدليس ده !!

 

_ القديس اثناسيوس يوضحها بالاكثر فى فى الفصل 8 فقره 4 " هكذا اذ اتخذ جسدا مماثلا لطبيعة أجسادنا واذا كان الجميع خاضعين للموت والفساد فقد بذل جسده للموت عوضا عن الجميع وقدمه للاب كل هذا فعله من اجل محبته للبشر اولا: لكى اذا كان الجميع قد ماتوا فيه فانه يبطل ناموس الموت والفناء

 

اذا الجميع ماتوا فى المسيح على الصليب وببساطه ايها الأسقف انت قلت اننا فى ادم وهو راس البشريه الساقطه , وبالمقابل نحن فى المسيح راس البشريه المقامه , على التوازى , ماحدث للبشريه فى ادم من سقوط حدث عكسه تماما للبشريه فى المسيح من حياه وخلود

اذا هنا عوضا او نائبا لاتعنى بديلا . لانه لو كان المسيح بديلا او بدلا اذ هنا كان الانسان غير موجود لان هنا لو كان المسيح بديل فمستحيل يقول اثناسيوس اننا متنا فيه " فى جسده على الصليب " مثلما حدث فى ادم فادم كان نائبا عن البشريه وعوضا عنها بمعنى انه لم يكن بديل او نحن غائبون ساعه سقوط ادم بل كنا حاضرين فيه وهذا ماتقوله ايضا وهو صحيح اذا بالحرى يكون الكلام عن المسيح بنفس الكيفيه انه اخذ جسد البشريه وتم علاج مافسد فيها فمن اين اتيت بكل هذا التدليس .

 

انظر الى اثناسيوس ماذا يقول فى فصل 44 فقره 8 " فان كلمه الله الذى بدون قد لبس الجسد لكى لايعود الموت والفساد يرهب الجسد لانه قد لبس الحياه ثوبا وهكذا ابيد منه الفساد الذى كان فيه " فالكلمه لبس جسدا " لبس المائت عدم الموت " 1كو 15 : 53 " لكى يلاقى الموت فى الجسد وبقوه الحياه التى فيه اباد الموت لانه هو الحياه

_ اما قدمه للاب اى انه قدم جسده ونحن فى هذا الجسد طبيعه جديده نقيه على نفس الصوره التى خلق عليها وهى مماثله الصوره الالهيه لذلك يقول بولس الرسول فى عب 8 : 25 " فمن ثم يقدر ان يخلص الى التمام الذين يتقدمون به الى الله .... " فهو يقدم البشريه فيه الى الله وهذا هو اعاده الشركه والترائى امام الله مره اخرى بواسطه الجسد المقام المتحد بالكلمه المحيى

 

_اذا نرجع للسؤال الهام ماالذى دفع الاسقف لكى يدلس هكذا ؟

____________________________________________

الاجابه تجدوها فى كتاب بدع حديثه للبابا شنوده صفحه 134 و135 . فى هجومه على كلامه ابونا متى الرائع الذى هو فى الاصل كلام اثناسيوس كما راينا ان الجميع ماتوا فى المسيح, على الصليب . فيقول البابا شنوده " مشكله المؤلف " متى المسكين " انه يعتقد ان السيد المسيح قد تجسد فى جسد بشريتنا اى بمعنى جسد كل البشر لذلك يرى " متى المسكين " انه عندما مات على الصليب مات بنا او مات فينا او ماتت كل البشريه معه وقمنا معه " غريبه اوى ايها البابا شنوده فما هو ايمانك اذا يقول البابا اننا لم نمت مع المسيح على الصليب ولكننا متنا معه فى المعموديه فقط وهذا دليل على ان معلم الاسقف ايضا جاهل ومخالف لكلام القديس اثناسيوس وايضا الاسقف يؤيد اثناسيوس اننا متنا معه على الصليب لانه يحمل جسد بشريتنا واننا كلنا فيه ويخالف تعاليم سيده الذى يقول كان على الصليب وحده ولم تكن البشريه فيه ولكنه فى نفس الوقت يؤمن ان ادم لم يكن لوحده حين سقط ولكن البشريه كانت فيه

_ منتهى العك والتضليل من اجل ان يخرجوا الموضوع من مضمونه ويجعلوه قضيه قضائيه والله ينتقم من الانسان فى ابنه بديلا عن الانسان

._ فى المقال القادم سوف نشرح بالتفصيل حسب تجسد الكلمه ماذا حدث بالتفصيل

 

الرد على الأنبا روفائيل أسقف عام وسط القاهرة : وراثة بما يعرف بالخطية الأصلية أو الجدية (3)

إرسال تعليق

0 تعليقات