آخر الأخبار

ثورتُنا الظافرة مرهونة باتفاقية السلام الشامل .

 

 



 

بقلم /حسن حامد السيد نورالدين .

 

ليس من الممكن أن يعيش الطرف الآخر في الأحراش وفي مناطق اللجوء والنزوح ؛وبسسببها قامت الثورة بل بدأت من المناطق التي عانت ويلات الحروب ، أصبحت الثورة بيوتات بعينها ، للمحاصصات الحزبية .

 

نحن نعي ما نقول وفق العقلية التي تدار بها الثورة بعد سقوط المخلوع ،يبدو بعض أحزاب قُحط لديها تحفظات عن اتفاقية السلام الشامل ونحن نرفض ذلك .

 

الوثيقة الدستورية منذ توقيعها فيها نواقص و ألعوبة في يد المكوّن العسكري بدليل تأخّر بند الترتيبات الأمنية ،هناك ثورة ناعمة داخل المكون المدني ضد ثورة الهامش .

 

هناك تلكؤ في تشكيل الهيئة البرلمانية والتشريعي وهذا دليل واضح ؛أن هم الحرية والتغيير المحاصصة فقط ؛لعدم الضغط على الحكومة الانتقالية، وهناك انقسام حاد داخل الجبهة الثورية التي وقعت حديثاً.

 

مطلوبات الثورة لمعالجة الراهن .

 

١/دعم الانتقال ليصل إلي نهاياته لتحقيق للتحوّل الديمقراطي ولتفعيل القوانين واللوائح التي تنظم الحياة العامة ،ولمحاسبة المجرمين لانتهاكهم الجرائم ضد الإنسانية .

 

٢/تسليم البشير إلي المحكمة الجنائية الدولية وزير الدفاع الأسبق عبدالرحيم محمد حسين ،والمجرم هارون ،ومراجعة ملفات المنظومة البائدة

 

٣/تحسين الوضع المعيشي وزيادة الأجور للعاملين في الدولة ،وإنشاء صندوق الدعم الاجتماعي لمساعدة الفقراء والمساكين ،.

 

٤/بناء قرى نموذجية للنازحين وتأهيلهم من أجل وطن خالي من الثالوث المدمر "الفقر،والجهل ،والمرض".

 

طرائق الثورة .

 

*ترتيب الأولويات بعيداً عن الاستهتار

 

السلام مفتاح الثروة والاستقرار والتنمية الحقيقية .

 

تطبيق سيادة حكم القانون ؛لبناء دولة المواطنة والتعايش السلمي .

 

الإحصاء السكاني ومن ثم قيام انتخابات حُرة ونزيهة ؛لايمكن إجراء انتخابات وهناك غليان سياسي واستبداد ممنهج لتوريث الامتيازات.

 

اعوجاج الثورة وعُطبها .

 

الانقلابات الفاشية طرائق لتوريث الفقر للمواطن البسيط للهيمنة الاقتصادية والسياسية لصالح أفراد وليس جماعات .

 

إشعال الحروب من جديد في شكل عِصابات وليست في الغابات والأدغال وهناك أبرياء ليس لهم علاقة بالسياسة هنا تُكمن المشكلة.

 

تكرار الأخطاء من فئة معينة ،مثلاً تم تعيين مالك عقار عضواً في المجلس السيادي ممثلا للحركة الشعبية «جبهة ثورية » وتم تعيين الدكتور علم الدين أبشر وزيراً للثروة الحيوانية ممثلاً لقحت وقتها لماذا تم استبداله بآخر؟! .

 

عدم الاعتراف بقضايا الهامش في المظالم التأريخية والتمييز الإيجابي وعد تنفيذ الحكم الذاتي في المنطقتين كولايتين لهما خصوصية ،وعانتا الحروب لعقود طويلة .

 

 

إرسال تعليق

0 تعليقات