محمود جابر
بعد الوقائع تبدو متناقضة إلى حد الدهشة أو الى حد الضحك، فالسلفية
الوهابية لا يجمعها أى جامع مع الشيعة بالعموم والشيعة الامامية بالخصوص، لا
يجمعهم سوى أقدس ما يقدسه الشيعة، وهو الحسين !!
ففى الوقت الذى ينكر الشيعة الامامية وجود رأس الحسين فى القاهرة
ويقرون بأن الرأس الشريف دفنت مع الجسد فى كربلاء، كذلك يؤمن السلفية الوهابية
بذلك !!
على الرغم من إجماع المؤرخين، وكُتَّاب السيرة - سوى هؤلاء وهؤلاء -
على أنَّ جسد الحسين دفن في كربلاء، وأمَّا الرأس الشريف فقد طافوا به حتَّى استقر
بـ (عسقلان) الميناء الفلسطيني، على البحر الأبيض، قريبًا من مصر .
وقد أيَّد وجود الرأس الشريف بــ (عسقلان)، ونقله منها إلى مصر
جمهور كبير من المؤرخين والرواد، منهم:
ابن مُيَسَّرٍ، والْقَلْقَشَنْدِي، وعليّ ابن أبي بكر الشهير
بالسايح الهروي، وابن إياس، وسبط ابن الجوزي، وممن ذهب إلى دفن الرأس الشريف بمشهد
القاهرة المؤرِّخ العظيم (عثمان مدوخ)؛ إذ قال: إن الرأس الشريف له ثلاثة مشاهد
تزار: مشهد بدمشق دفن به الرأس أولًا، ثمَّ مشهد بعسقلان بلد على البحر الأبيض،
نقل إليه الرأس من دمشق، ثمَّ نقل إلى المشهد القاهري لمصر بين خان الخليلي
والجامع الأزهر، ويقول المَقْرِيزِيُّ: إنَّ رأس الحسين نقلت من عسقلان إلى
القاهرة في 8 جمادى الآخرة عام 548هـ، وبقيت عامًا مدفونة في قصر الزمرد حتى أنشئت
له خصيصًا قبة هي المشهد الحالي، وكان ذلك عام 549هـ.
شهادة الدكتور الحسيني هاشم:
يقول فضيلة الشيخ الحسيني هاشم، وكيل الأزهر وأمين عام مجمع البحوث
- رحمه الله- تعليقًا على ما دَسَّهُ النَّسَّاخون على كتاب السيوطي «حقيقة السنة
والبدعة» ما ملخصه:
وقد أَكَّدَ استقرار الرأس بمصر أكبر عدد من المؤرخين، منهم: ابن إياس في كتابه،
والْقَلْقَشَنْدِي في «صبح الأعشى»، والمقريزي الذي عقد فصلًا في خططه المسمى
«المواعظ والاعتبار» ص427، وص428، وص430 يؤكد رواية (ابن مُيَسَّرٍ) أن الأفضل بن
أمير الجيوش بدر الجمالي، هو الذي حمل الرأس الشريف على صدره من عسقلان، وسعى به
ماشيًا حيث وصل مصر يوم الأحد ثامن جمادى الآخرة سنة 548 هجرية، وحلت الرأس في
مثواها الحالي من القصر يوم الثلاثاء 10 من جمادى الآخرة سنة 548 هجرية عند
قُبَّةِ باب الديلم، حيث الضريح المعروف الآن بمسجده المبارك، وكذا السَّخَاوِي
-رحمه الله- قد أثبت رواية نقل رأس الحسين إلى مصر.
رأي مصلحة
الآثار:
تقول الأستاذة (عطيات الشطوي) المفتِّشة الأثرية الثقة، والمشرِفة
المقيمة على تجديد القبة الشريفة:
تؤكد وثائق هيئة الآثار أنَّ رأس الحسين رضى الله عنه نُقِلَ من
عسقلان إلى القاهرة - كما يقول المقريزي- في يوم الأحد ثامن جمادى الآخرة سنة
ثمانٍ وأربعين وخمسمئة، الموافق (31 أغسطس سنة 1153م)، وكان الذي وصل بالرأس من
عسقلان الأمير سيف المملكة تميم واليها، وحضر في القصر يوم الثلاثاء العاشر من
جمادى الآخرة المذكور (الموافق 2 سبتمبر 1153م).
ويضيف المقريزي: فقدم بـه (الرأس) الأستاذ مكنون في عشارى من
عشاريات الخدم، وأنزل به إلى الكافوري (حديقة)، ثم حمل في السرداب إلى قصر الزمرد،
ثم دفن في قبة الديلم بباب دهليز الخدمة (المقر الحالي).
وفي العصر الأيوبي أنشأ أبو القاسم بن يحيى بن ناصر السكري المعروف
بالزرزور، منارة على باب المشهد سنة 634هـ (1236م)، وهي منارة مليئة بالزخارف
الجصية والنقوش البديعة، وهي تعلو الباب الأخضر، وقد تَهَدَّمَ معظمها، ولم يبقَ
منها إلا القاعدة المربعة، وعليها لوحتان تأسيسيتان (وقد جددت وهي موجودة الآن).
وقد احترق هذا المشهد في عهد الملك الصالح نجم الدين أيوب سنة
640هـ، وقد قام بترميمه بعد هذا الحريق القاضي الفاضل عبد الرحيم البيساني،
ووسَّعَهُ وألحق به ساقية وميضأة، ووقف عليه أراضي خارج الحسينية قرب الخندق،
(ويقول بعض بَحَّاثَة المؤرخين: إن الذي أحرق المشهد هم اليهود بمصر).
واستمرت عمليات التوسع والإضافة حتَّى جاء الأمير (كَتْخُدَا)،
فقام بإصلاحات كثيرة؛ ففي سنة 1175هـ أعاد بناء المسجد، وعمل به صهريجًا وحنفية
بفسحة، وأضاف إليه إيوانين، كما رتَّب للقائمين عليه مرتبات كثيرة ظلَّ معمولًا
بها حتى سنة 1206هـ.
ولمَّا قدم إلى مصر السلطان عبد العزيز سنة 1279هـ، وزار المقام
الحسيني الشريف، أمر الخديوي إسماعيلَ بعمارته وتشييده على أَتَمِّ شكل وأحسن
نظام، وقد استغرقت هذه العملية عشر سنوات؛ إذ تمت سنة 1290هـ، أمَّا المنارة التي
في جنوب غربيِّ المسجد فقد تمت سنة 1295هـ، وهي غير المنارة الأيوبية التي في جنوب
شرقي المسجد.
أمَّا في عهد ثورة 23 يوليو سنة 1952م فقد عنيت عناية خاصة بتجديد
مسجد الحسين، وزيادة مساحته وفرشه وإضاءته، حتى يتسع لزائريه والمصلين به، وقد
بدأت هَذِهِ التجديدات سنة 1959م، وتمت سنة 1963م، وبلغت جملة تكاليفها 83 ألف
جنيه.
دليل من المتحف البريطانى
لقد أراد الله أن يقطع حُجة القائلين بعدم وجود الرأس بالقاهرة،
وأن يَسِمَهُمْ على الخُرْطُومِ؛ فقد عثر الباحثون بالمتحف البريطاني بلندن من
سنوات (أشرنا إليها بمجلة المسلم في حينها) على نسخة خطية محفوظة من «تاريخ آمد»
لابن الأورق (المتوفى عام 572هـ)، وهي مكتوبة عام 560هـ؛ أي قبل وفاة المؤرخ
باثنتي عشرة سنة، ومسجلة بالمتحف المذكور تحت رقم (5803 شرقيات)، وقد أثبت صاحب
هذا التاريخ بالطريق اليقيني أنَّ رأس الحسين قد نقل من عسقلان إلى مصر (عام
549هـ)؛ أي في عهد المؤرخ وتحت سمعه وبصره وبوجوده ومشاركته، ضمن جمهور مصر العظيم
في استقبال الرأس الشريف.
ولا نظن أن مخلوقًا يتمتع بذرة من الإنصاف يماري في وجود الرأس
الشريف بمصر بعد ذلك، أو يماري في أن ظهور هذه النسخة الخطية من هذا الكتاب في هذا
الوقت، إنَّمَا هو كرامة لأهل البيت جميعًا، وللحسين رضى الله عنه بخاصة، ولو علم
(ابن تيمية) -وهو خصم الحسين الأخصم- بذلك؛ لتاب إلى الله من قوله: «ولعلها رأس
يهودي بمصر»، سامحه الله، وبَصَّرَ السائرين على منهجه، بما هو أهدى وأندى وأجدى.
الدليل آخر:
معروف أنَّ الدولة الفاطمية بمصر كانت محل تناظُر وتنافُس بالغ،
ومخاصمة مع الدولة العباسية بالعراق، وكانت كل دولة منها تتسقط للأخرى مواقع الزَّلَلِ،
ومواطن الأخطاء للتشهير بها، وإضعاف مركزها، وبخاصة في مثل هذه الموضوعات التي
يتأثر بها الجماهير، مهما كان الخلاف بينهم في أبناء علي وأبناء العباس، فكان صمت
العباسيين وغيرهم -دولة وشعبًا- على هذا الحديث الخطير أكبر دليل على صحة وجود
الرأس بعسقلان، ثمَّ على صحة نقلها من عسقلان إلى مصر.
وقد غاب هذا الدليل عن المتحدثين -على كثرتهم- في هذا الجانب، رغم أنه دليل قاطع
حاسم.
شهود عدول مع وجود الرأس الشريف بالقاهرة:
نقل في أواخر «بحر الأنساب» ما ملخصه -بتصرف- أن العلَّامة
الشبراوي (شيخ الأزهر لوقته) ألَّف كتابًا أسماه «الإتحاف» أثبت فيه وجود الرأس
بمقره المعروف بالقاهرة يقينًا، وذكر أن مِمَّنْ أثبتوا ذلك السَّادة الأعلام:
(1) الإمام المحدث الحافظ زَكِيُّ الدِّينِ الْمُنْذِرِيُّ.
(2) الإمام المحدث الحافظ ابن دِحْيَةَ.
(3) الإمام المحدث الحافظ نَجْمُ الدِّينِ الغيطي.
(4) الإمام مَجْدُ الدِّينِ بْنِ عُثْمَانَ.
(5) الإمام مُحَمَّدُ بْنُ بَشِيرٍ.
(6) القاضي مُحْيِي الدِّينِ بْنِ عَبْدِ الظَّاهِرِ.
(7) القاضي عبد الرحيم.
(8) كما أكد هذا الشيخ عبد الله الرِّفَاعِيُّ المَخْزُومِيُّ في
مؤلَّفِهِ.
(9) والشيخ ابن النَّحْوِيِّ في مؤلَّفِهِ.
(10) والشيخ القُرَشِيُّ في مُؤَلَّفِهِ.
(11) والشيخ الشبلنجي في مُؤَلَّفِهِ.
(12) والشيخ حَسَنُ الْعَدَوِيُّ في مُؤَلَّفِهِ.
(13) والشيخ الشَّعْرَانِيُّ في أكثر من مَؤَلَّفٍ.
(14) والشيخ المُنَاوِيُّ في مَؤَلَّفَهِ.
(15) والشيخ الصَّبَّانُ في مُؤَلَّفِهِ.
(16) والشيخ الأُجْهُورِيُّ في مُؤَلَّفِهِ.
(17) كما أكَّده الشيخ أبو المَوَاهِبِ التُّونُسِيُّ.
(18) الشيخ أبو الحسن التَّمَّارُ.
(19) الشيخ شَمْسُ الدِّينِ البَكْرِيُّ.
(20) الشيخ كريم الدِّينِ الخَلْوَتِيُّ.
وجماهير الصوفية على اختلاف المراتب والأسماء والمشارب والأوطان،
مِمَّا يرفع الحكم إلى درجة التواتر؛ لعدم التسليم بتواطؤ كل هؤلاء على الكذب، أو
على الجهل والغفلة والتعصب، بالإضافة إلى كبار المؤرخين الذين أسلفنا ذكرهم.
وتم الإجماع على أنَّ الرأس الطاهر وصل إلى القاهرة من عسقلان في
(يوم الأحد ثامن جمادى الآخرة سنة خمسمئة وتسع وأربعين) فحمله الأمير (سيف المملكة
مكين)، والقاضي (ابن مسكين) إلى السرداب الخليفي العظيم بقصر الزمرد، فحُفِظَ
مؤقتًا بالسرداب من عاشر جمادى الآخرة في خلافة (الفائز الفاطمي) على يد وزيره
(الصالح طلائع بن رزيك)، حتى بُنِيَ القبر الحالي والقبة عند باب الديلم، الواقع
وقتئذ في الجنوب الشرقي من القصر الكبير، والمعروف الآن بالباب الأخضر، فحمل الرأس
الشريف من السرداب العظيم إلى هذا القبر، ودفن به في الثلاثاء الأخير من ربيع
الآخر على المشهور من العام التالي، وهو موعد الذكرى السنوية الكبرى بمصر للإمام
الحسين .
قول فصل في الموضوع:
تحقيق علمي حاسم
د/ سعاد ماهر
عميدة كلية الآثار (سابقًا)
وفي كتاب «أولياء الله الصالحون» للعلَّامة الأثرية المحققة
الدكتورة: سعاد ماهر، تحدثت بإفاضة عن موضوع الرأس الشريف، فجمعت بين العلم
والمنطق والعقل والعاطفة.
وبعد أن فَنَّدْتُ الروايات التي تقول بدفن الرأس بعيدًا عن
القاهرة، أفردت بداية من صحيفة (374) من الكتاب المذكور هذا التحقيق العظيم، الذي
تقول فيه ما نصه:
ولكن ما السبب في اختيار مدينة عسقلان بالذات لكي تكون مقرًّا للرأس؟ وهي مدينة لم
تحدثنا كتب التاريخ بأنها كانت مركزًا من مراكز الشيعة -مثلًا- اللهم إلا إذا أريد
أن يكون الرأس في مكان قريب من (بيت المقدس) من جهة، وقريب من (الساحل) من جهة
إخراجها من (المشرق)، حيث لاقى الشيعة الشيء الكثير من اضطهاد الأمويين أولًا،
ثمَّ العباسيين ثانيًا؛ ليمكن نقلها في يُسْرٍ إلى (شمال أفريقيا وبلاد المغرب
مثلًا) حيث اتَّجَهَ عدد عظيم من الشيعة!.
ومهما يكن من أمر فقد بَاتَ في حكم المؤكَّدِ أنه لم يكن في القرن الخامس الهجري
وجودٌ للرأس في دمشق، بل كان في مدينة عسقلان للأسباب الآتية:
أولًا: يؤيد وجود الرأس بعسقلان في العصر الفاطمي نص تاريخي منقوش على منبر
(المشهد)، الذي أعاد بناءَه بدر الجمالي، وأكملَه ابنُه الأفضل في عصر الخليفة
المستنصر.
ولمَّا نُقِلَ الرأس إلى مصر، نقل المنبر إلى المشهد الخليلي بالقدس، والمنبر ما
زال موجودًا حتى الآن هناك.
أمَّا النص الكتابي فقد جاء فيه: «الحمد لله وحده لا شريك له، محمَّد رسول الله، عليٌّ ولي الله، صلى
الله عليهما وعلى ذريتهما الطاهرة، سبحان من أقام لموالينا الأئمة مشهدًا، مجدًا
رفع راية، وأظهر معجزًا بين كل وقت وآية، وكان من معجزاته تعالى إظهارُ رأس مولانا
الإمام الشهيد أبي عبد الله الحسين بن علي بن أبي طالب صلى الله عليه وعلى جده
وأبيه وأهل بيتهم، بموضع بعسقلان كان الظالمون سَتَرُوه فيه، وإظهاره الآن شرفًا
لأوليائه المَيَامِينِ، وانشراح صدور شيعته المؤمنين، ورزق الله فتى مولانا وسيدنا
معد أبي تميم الإمام المستنصر بالله أمير المؤمنين صلى الله عليه وعلى آبائه
وأبنائه الطاهرين».
ثانيًا: جاء في («المقريزي»، 1/408) أنَّ المؤرخ ابن المأمون ذكر في حوادث
سنة (516هـ) أن الخليفة الفاطمي الآمر بأحكام الله أمر بإهداء قنديل من ذهب، وآخر
من فضة إلى مشهد الحسين، وأهدى إليه الوزير المأمون قنديلًا ذهبيًّا له سلسلة
فضية.
ثالثًا: لو كان الرأس موجودًا في مكان آخر غير عسقلان، سواء في الشام أو
خارجها، لما عزَّ على خلفاء الدولة الفاطمية الوصولُ إليه، وهم - كما نعلم- من
الشيعة الإسماعيلية، وقوتهم الدينية تعتمد في أكثر ما تعتمد على نسبهم لفاطمة
الزهراء، أمَّا قوتهم السياسية فقد فاقت الدولة العبَّاسية؛ إذ امتدت الدولة
الفاطمية من مصر وبلاد الشام والحجاز واليمن شرقًا، إلى شمال أفريقيا وبلاد المغرب
غربًا، بل إنه حدث في عهد الخليفة المستنصِر أن نادى البساسيري أحد كبار الشيعة
بسقوط الدولة العباسية في بغداد والبصرة وواسط وجميع الأعمال، وذكر اسم الخليفة
المستنصر الفاطمي على منابرها في خُطْبَةِ الجمعة، وفي هذا أكبر شاهد على تلك
القوة.
رابعًا: ما ذكره عثمان مدوخ في كتاب «العدل الشاهد» من العثور بالقرب من
باب الفراديس على طاق مسدود بحجر عليه كتابة تفيد: أنَّه مشهد الحسين، فلما رفع
الحجر وجدت الفجوة خالية من الدفن، مما يؤيد نقل الرأس منها.
خامسًا: جاء في («المقريزي»، 2/171): «وبنى طلائع مسجدًا لها -يعني
الرأس- خارج باب زويلة من جهة الدرب الأحمر، وهو المعروف بجامع الصالح طلائع،
فغسلها في المسجد المذكور على ألواح من خشب»، يقال: إنَّها لا زالت موجودة بهذا
المسجد، فممَّا لا شك فيه أنَّه قد أُحضرت إلى القاهرة رأس الإمام الحسين، وليس من
مستغرب أن تكون قد غُسِّلَت في مسجد الصالح طلائع، ويؤيد هذه الرواية ما كشفت عنه
الحفائر التي أجريت سنة (1945م)، من وجود مبانٍ بجوار الجهة الشرقية للواجهة
البحرية لجامع الصالح طلائع، عليها كتابات أثرية منها: ﴿ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ
آمِنِينَ﴾ [الحجر:46]، ومثل هذه العبارة تكتب عادة على مداخل المدافن؛ ولذلك فإنه
من المرجح أن تكون هذه الكتابات من بقايا المشهد الذي بناه الصالح طلائع مجاورًا
لمسجده؛ لكي يدفن فيه رأس الحسين (كما ذكر ابن دقاق).
سادسًا: جاء في كتاب «العدل الشاهد في تحقيق المشاهد»: «أنَّ المرحوم عبد
الرحمن كَتْخُدَا القزدغلي لَمَّا أراد توسيع المسجد المجاور للمشهد الشريف سنة
(1175هـ)، قيل له إن هذا المشهد لم يثبُت فيه دفن فأراد تحقيق ذلك؛ فكشف المشهد
الشريف بمحضر من الناس، ونزل فيه: الأستاذ الجوهري الشافعي، والأستاذ الشيخ
الملَّوي المالكي، وكانا من كبار العلماء العاملين، وشاهدا ما بداخل البرزخ، ثم
ظَهَرَا بما شاهداه، وهو كرسي من الخشب الساج، عليه طشت من ذهب، فوقه ستارة من
الحرير الأخضر، تحتها كيس من الحرير الأخضر الرقيق، داخله الرأس الشريف، فانبنى
على إخبارهم تحقيق هذا المشهد، وبني المسجد والمشهد، وأوقف عليه أوقافًا يصرف على
المسجد من ريعها.
هذا، ولا أجد في هذا المقام خيرًا من العبارة التي جاءت في
«المقريزي»، أختم بها موضوع الرأس الشريف: «ولحَفَظَةِ الآثار وأصحاب الحديث
ونَقَلَةِ الأخبار، ما إذا طُولِعَ وُقِفَ منه على السطور، وعلم منه ما هو غير
المشهور، وإنما هذه البركات مشاهدة مرئية، وهي بصحة الدعوى ملية، والعمل بالنية».
أو كما قال ابن الجوزي: «ففي أي مكان كان رأس الحسين أو جسده، فهو ساكن في القلوب
والضمائر، قاطن في الأسرار والخواطر». [انتهى].
1) الرأس والمشهد والقبة:
يقول المقريزي: نقلت رأس الحسين من عسقلان إلى القاهرة في يوم
الأحد ثامن جمادى الآخرة سنة ثمان وأربعين وخمسمئة (الموافق 31 أغسطس سنة 1153م)،
وكان الذي وصل بالرأس من عسقلان الأمير سيف المملكة تميم واليها، وحضر في القصر
يوم الثلاثاء العاشر من جمادى الآخرة المذكور (الموافق 2 سبتمبر سنة 1153م)، ويضيف
المقريزي: «فقدم به (الرأس) الأستاذ مكنون في عشارى من عشاريات الخدمة، وأنزل به
إلى الكافوري (حديقة)، ثم حمل في السرداب إلى قصر الزمرد، ثم دفن في قبة الديلم
بباب دهليز الخدمة».
ويضيف ابن عبد الظاهر: «إن طلائع بن رُزَيْك بنى جامعه خارج زويلة؛ ليدفنه -أي
الرأس- به، ويفوز بهذا الفَخَارِ، فغَلَبَهُ أهل القصر على ذلك، وقالوا: لا يكون
ذلك إلا عندنا، فعمدوا إلى هذا المكان، وبنَوْهُ له ونقلوا الرخام إليه، وكان ذلك
في خلافة (الفائز) على يد (طلائع) في سنة تسع وأربعين وخمسمئة».
ويفهم من هذين النَّصَّيْنِ أن الرأس بقي عامًا مدفونًا في قصر
الزمرد، حتى أنشئت له خصيصًا قبة -هي المشهد الحالي- وذلك سنة (549هـ).
قالوا: ولما جاءت الدولة الأيوبية جعل صلاح الدين بالمشهد حلقة
تدريس وفقهاء، وفَوَّضَهَا للفقيه البهاء الدمشقي، وما كان ليفعل ذلك لولا تأكده
من وجوده الرأس الشريف في هذا المكان.
ولمَّا تَوَلَّى الوزارة معين الدين حسين ابن شيخ الشيوخ ابن حمويه
في عهد الملك الصالح نجم الدين أيوب بنى إيوانًا للتدريس وبيوتًا للفقهاء في مكان
المسجد الحالي بجوار المشهد، ثم توالت التجديدات والصيانات والإصلاحات والتوسعات
بهذا الحرم المصري، ولا زالت تتوالى حتى اليوم، وغدًا بإذن الله.
2) وصف القبة المباركة:
وقد كتب ابن جبير وصفًا شاملًا دقيقًا للقبة والمدرسة جاء فيه:
«فمن ذلك المشهد العظيم الشأن الذي بمدينة القاهرة، حيث رأس الحسين بن عليٍ بن أبي
طالب رضى الله عنه، وهو في تابوت من فضة مدفون تحت الأرض، قد بُني عليه بنيان جميل،
يقصر الوصف عنه، ولا يحيط الإدراك به، مجلَّلٌ بأنواع الديباج، محفوف بأمثال
العُمُدِ الكبار شمعًا أبيض، ومنه ما هو دون ذلك، قد وُضِعَ أكثره في أتوار فضة
خالصة ومُذَهَّبَة، وعلقت عليه قناديل فضة، وحُفَّ أعلاه كله بأمثال (التفافيح)
ذهبًا في مصنع شبيه الروضة، يقيد الأبصار حسنًا وجمالًا، فيه من أنواعر الرخام
المجزع الغريب الصنعة البديع التَّرْصِيعِ، مما لا يتخيله المتخيلون، والمدخل إلى
هذه الروضة على مسجد على مثلها في التأنُّقِ والغرابة، وحيطانه كلها رخام على
الصفة المذكورة، وعلى يمينِ هذه الروضة المذكورة وشمالها، وهُمَا على تلك الصفة
بعينها، والأستار البديعة الصنعة من الديباج معلقة على الجميع».
3) القبة في عصرها الحديث:
وفي عصرنا هذا اهتمَّت الدولة بكل هيئات الاختصاص فيها بتجديد هذه
القبة المبارَكة على أحدث الفنون التكنولوجية، فحقنت الحوائط، واستبدلت بالقبة
القديمة قبة عظيمة، صَبَّتْهَا من معدن خاص لا يقبل الصدأ ولا التغير، قامت بصنعه
الشركات الألمانية بالمواصفات التي طلبت منها، كما قامت بإعادة النقوش والرخام
الداخلي على ما كان عليه؛ حفظًا للصورة الأثرية المبارَكة، وقد شاركت جماعة
(البهرة الهندية) بفرش الضريح بأرقى أنواع المرمر الشفاف.
وقد حضر افتتاح الزيارة بالقبة الجديدة وزراء الدولة وكبار
علمائها، ورجال مجلسي الشعب والشورى، وقد تحدَّث السيد وزير الأوقاف وقتئذ فضيلة
الدكتور الأحمدي أبو النور أستاذ الدراسات العليا بالأزهر، كما تحدَّث كبار رجال
الدولة، بينما كان الميدان والطرقات من حول المسجد مليئة بأفراد الشعب من كل
الطبقات يهللون ويكبرون.
0 تعليقات