آخر الأخبار

وسائل منع الحمل للرجال !!

 




د. محمد ابراهيم بسيوني

 

يعتمد الرجال منذ ما يزيد عن 50 عاماً على الوسائل التقليدية في منع الحمل المتمثلة في شكل أساسي في استخدام الواقيات الذكرية (Condom)، والامتناع عن الجماع لمدة معينة (Rhythm Method)، وإجراء عملية قطع القناة الدافقة (بالإنجليزية: Vasectomy). 

 

توجه العلماء في الآونة الأخيرة إلى دراسة فعالية وسائل منع الحمل للرجال غير التقليدية والتي من أهمها إبرة منع الحمل للرجال، حيث أجريت العديد من الدراسات للتحقق من فعالية إبرة منع الحمل للرجال والتأكد من إيجابيات وسلبيات إبرة منع الحمل للرجال. مازالت إبرة منع الحمل للرجال في مرحلة الدراسة ولم تدرج في الأسواق حتى الآن.

 

تمثل إبرة منع الحمل للرجال إحدى وسائل منع الحمل حديثة للاستخدام من قبل الرجال، إذ تصنع إبر منع الحمل للرجال من خليط من الهرمونات الجنسية التي تؤثر بطريقة معينة على قدرة الرجال على الإنجاب بشكل مؤقت. 

 

تتلخص طريقة إبرة منع الحمل للرجال بشكل أساسي في تثبيط قدرة الرجل على إنتاج الحيوانات المنوية، مما يؤدي إلى إيقاف عملية الإنجاب، وذلك من خلال دور هرمون التيستوستيرون (Testosterone) وهرمون البروجسترون (Progesterone).

 

حددت المدة التي تؤخذ بها إبر منع الحمل للرجال كل 8 أسابيع لمدة عام حسب الدراسات السريرية التي أجريت في عدد من الدول من ضمنها أستراليا تحت إشراف منظمة الصحة العالمية وكلية طب فرجينيا الشرقية في الولايات المتحدة الأمريكية. ومن أهم ما يميز ابر منع الحمل للرجال أنها ذات مفعول مؤقت يزول تأثيرها بعد قرابة 3-6 أشهر من التوقف عن استخدامها. 

 

يجتهد الأطباء إلى إيجاد ابر منع الحمل للرجال بفعالية عالية وأضرار قليلة من خلال دراسة تأثير الهرمونات الموجودة في الإبر على صحة الرجال، حيث تمثل النقاط التالية أهم أضرار ابر منع الحمل للرجال.

 

ألم في العضلات وألم في موقع حقن الإبر.

 

تحول المزاج (Mood Swing).

 

الإكتئاب.

 

زيادة الرغبة الجنسية.

 

ظهور حب الشباب.

 

عدم انتظام في ضربات القلب.

 

تقليل نسبة الكوليسترول النافع في الجسم، تسبب زيادة هرمون التستوستيرون إلى تقليل مستوى الكوليسترول النافع في الجسم.

 

سلبيات استخدام إبر منع الحمل للرجال

يتطلب مرور 3-6 أشهر تقريباً لبدء مفعول الابر، كما يحتاج مضي الفترة ذاتها تقريباً لتوقف فعاليتها واستعادة عملية إنتاج الحيوانات المنوية وضعها الطبيعي.

 

ولا تمنع عملية انتقال الأمراض المنقولة جنسيا، فبما أن إبر منع الحمل للرجال لا تمنع انتقال الأمراض المنقولة جنسياً يفضل استخدام الواقيات الذكرية لتقليل احتمالية انتقال تلك الأمراض.

 

لوحظ تفاوت في فعالية ابر منع الحمل للرجال في بعض الحالات، حيث أنها في بعض الحالات لا توقف عملية إنتاج الحيوانات المنوية بشكل كامل، الأمر الذي يزيد من احتمالية حدوث حمل خلال استخدامها.

 

إرسال تعليق

0 تعليقات