آخر الأخبار

خطورة تحديث سلاح الجو اليوناني علي تركيا





خطورة تحديث سلاح الجو اليوناني علي تركيا

مجدى شعبان

أعلنت اليونان نيتها الحصول على 24 طائرة من طراز إف-35 في خطوة قد تمنح جيشها تفوقاً تكنولوجياً على تركيا المجاورة.

وتمتلك أثينا في الوقت الراهن ما يقرب من 150 طائرة من طراز إف-16 فايتينغ فالكون.

تخطط اليونان لتحديث أسطولها الأصغر من طائرات ميراج 2000 الفرنسية الصنع متعددة المهام، أيضاً على مدار السنوات السبع المقبلة.

شراء طائرات إف-35 "سيكون أهم خطوة وقفزة في القدرات بالنسبة لليونان وسلاح الجو اليوناني" ويرجع هذا إلى إمكانيات طائرات إف-35 المتقدمة، مثل قدرتها على الطيران لفترة طويلة وشبكتها وقدرتها على التخفي.

يأتي ذلك وسط فترة من التوتر المتزايد مع تركيا ففي 17 ديسمبر، انتهكت الطائرات التركية المجال الجوي المتنازع عليه فوق بحر إيجة 40 مرة، مما أدى إلى 16 "معركة وهمية" بين اثنين من أعضاء حلف شمال الأطلسي (الناتو) في ذلك اليوم.

وجاءت التوترات المتصاعدة في بحر إيجة في نفس الوقت الذي انطلقت مطالب متنافسة لتركيا واليونان في مناطق شرق البحر المتوسط، حيث يسعى البلدان للحصول على حصة من اكتشافات النفط والغاز المربحة.

ولا يمكننا أن نرى معارك طائرات إف-35 فوق بحر إيجة لأن تركيا لا تستطيع على الأرجح رؤيتها أو تعقبها".

وكانت تركيا عضواً في برنامج تصنيع طائرات إف-35 وطلبت شراء 100 من الطائرات المقاتلة من الولايات المتحدة، لكن واشنطن علقت مشاركتها في البرنامج وألغت هذا الأمر بعد شراء أنقرة لأنظمة الدفاع الجوي الروسية المتطورة إس-400.

طائرات إف-16 وميراج 2000 بعد تحديثها ستمنح سلاح الجو اليوناني "تفوقاً جوياً أكبر، وقدرة معدلة على القيام بدوريات جوية قتالية ودفاع جوي عن قرب وضربات بحرية وقمع وتدمير الدفاع الجوي للعدو، إلى جانب مزيد من الدقة وقدرات الضربة العميقة فوق بحر إيجة وأحواض وسط وشرق البحر المتوسط".

من خلال هذه الطائرات يمكن أن نرى "هيمنة يونانية ضخمة على بحر إيجة والبحر المتوسط".

أشارت تركيا إلى أنها قد تحصل على طائرات سوخوي سو-35 الروسية فائقة القدرة على المناورة وربما الجيل الخامس من طراز سو-57 خلال العقد المقبل بعد استبعادها من برنامج إف-35.
تأثر سلاح الجو التركي أيضاً بنقص حاد في الطيارين على طراز إف-16 منذ محاولة الانقلاب في يوليو 2016.

ومن المتوقع أن ترد أنقرة على عملية شراء اليونان لطائرات من طراز إف-35 من خلال نشر "بطاريتي نظام إس-400 الروسي لسربها الثاني على سواحلها على بحر إيجة والبحر المتوسط بدلاً من مطار ملاطية" في شرق الأناضول.

إرسال تعليق

0 تعليقات