آخر الأخبار

تعويم السفينة البنامية

 

 


 

 

معني التعويم الجزئي للسفن...

 

التعويم الجزئى للسفن، هو تعويم السفينة من منطقه الجنوح وإصلاح العطب جزئيا حتي تستعيد السفينة القدرة على الطفو وتؤمن ضد الغرق .....

 

لكن تحتاج السفينة لبعض الإصلاحات حتي تكون صالحه للإبحار الآمن من جديد طبقا للوائح وقوانين اللويدز والقانون الدولى للبحار بشأن السلامة و استعادة الإبحار الآمن فى البحار المفتوحة بقدراتها الذاتية ودون مساعدة أو إرشاد خارجيين .

 

و طبيعيا و قانونيا يستلزم الأمر التفتيش على السفينة قبل الإبحار خاصة بعد ذلك الحادث.

 

القانون الدولي للبحار فضلا عن التشريعات و اللوائح المصرية بخصوص الملاحة في قناة السويس ستكون المرجع القانوني في تحديد المسؤوليات خاصة تكاليف الإنقاذ.

 

المنظمة الدولية البحرية IMO في لندن و هي احد الوكالات المتخصصة التابعة لمنظمة الأمم المتحدة معنية بالأمر قانونيا و فنيا و بحريا.

 



الأهم

 

ربان السفينة هو المسئول المباشر و ليس ربان هيئة قناة السويس فالأخير دوره استشاري فقط أما ربان السفينة فهو

سيد السفينة

 

سيد الرحلة

 

قناة السويس مجهزة على كامل مجراها بمحطات رسو جانبية حال الأعطال ومدعمة بقاطرات مصاحبة جاهزة للدفع فور الطلب وهو ما تم في شأن السفينة البنامية

 

الرياح الشديدة العمودية ورداءة الرؤية بسبب العواصف الترابية أثرت بشكل كبير على اتجاه الإبحار.

 

راجع

المادة 183

من القانوا البحري التي جا فيها : " يعتبر مجهز السفينة المرشدة مسؤول اتجاه الغير عن الأضرار ..

الناتجة عن المرشد والتي تعد كأنها أضرار حصلت من أحد أفراد طاقم السفينة " .

 

الدكتور أيمن سلامة

أستاذ القانون الدولي العام

إرسال تعليق

0 تعليقات