آخر الأخبار

القبور والمساجد والأضرحة (2)

 





 

محمود جابر

 

ملحوظة ومفتتح :

 

أثناء كتابة هذا المقال بلغني القبض على خطيب الجمعة صاحب الدعوة الى هدم القبور والأضرحة، وتهديد ووعيد من جانب مقتدى الصدر، ونحن نصطف مع صاحب الدعوة فى حريته ان يقول ما يشاء تعبيرا عن حريته فى التعبير، رغم خلافنا معه وتصدينا لفكرته بالكلمة، وندعو أصحاب الأقلام ومن يخالفونه بالرد عليه دون اى إجراء من شأنه تقيد حريته او الاعتداء عليه او تهديده فالفكر لا يجابه إلا بالفكر والكلمة لا تواجه إلا بالكلمة .   

 


القبور والمساجد والأضرحة (1)

وعود على بدء ...

 

منذ ان رحل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وتم مناقشة قضية أين يدفن رسول الله، واستقر الأمر على ان يكون دفنه حيث يقبر أى فى بيته كما قال صلوات الله عليه، وبعدها تسالم المسلمين على دفن أبى بكر وعمر بجوار رسول الله، وما لبست الغرفة محل الدفن او بيت رسول الله ان تحول جزء من المسجد الشريف كان ذلك بعد رحيله بوقت ليس بعيد، وأصبح قضية بناء الأضرحة متعارف عليها ولا بأس بها ولا شبهة، وان يلحق القبر أو الضريح بالمسجد أمر عادى حتى نبتة نابتة الوهابية وبدأ العلماء ينظرون لجواز هذه القضية منقبين على كل اثر دينين من القرآن والسنة وأقوال السلف حول هذه القضية ورغم ان العديد من العلماء أدلوا بدلوهم فى هذا الخصوص، إلا أن من أروع من أبدع فى بجثه حول هذه القضية العلامة الحافظ السيد أحمد بن الصديق الغمارى، وقد دلنى على بحثه بيان من العلامة المحدث الدكتور محمود سعيد ممدوح وبحث السيد الغمارى منشور ومتداول وهو بعنوان " إحياء المقبور من أدلة استحباب بناء المساجد والقباب على القبور "واستفدنا منه أيما استفادة، علما بأن هذه القضية كنت قد قطعت فيها شوطا مرات عديدة، ولكن لا بأس من الإعادة ففيها الإفادة .

 

ولعل الدافع الذى دفعني للكتابة كما ذكرت هى خطبة الجمعة التى ألقاها احدهم ممثلا عن مرجعا شيعيا وهو المهندس محمود الصرخى يتحدث فيها عن حرمة بناء القبور، وان بناء القبور لا أصل لها فى الشرع، وان الأصل فيها هو عدم تخصيص قبر وتسطيحه القبور وتسويتها، وأورد فى هذا حديث سوف نناقشه لاحقا .

 

وفور نشر الحلقة الأولى من هذا البحث تداخل أكثر من فاضل فى القضية وقد أورد بعضهم أحاديث من مدونات شيعية غير التى أوردتها فى ردى تناقض ما ذكرت وتنتصر لفكرة هدم القبور والأضرحة على الرغم من انهم يقولون نحن لا نقول بهدمها ... الحاصل...

هذه الأحاديث التى أوردوها هى :

 

الأول : عَن الإمَامِ البَّاقِرِ(عَلَيْهِ السَّلَام)..قَالَ رَسُولُ اللَّهِ(صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ ‌وَآلِهِ وَسَلَّم):{لَا تَـتَّـخِـذُوا قَـبْـرِي قِـبْـلَـةً وَلَا مَـسْـجِـدًا، فَـإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى لَـعَـنَ الَّـذِيـنَ اِتَّـخَـذُوا قُـبُـورَ أَنْـبِـيَـائِـهِـمْ مَـسَـاجِـدَ}

 

البحار- العلل- وسائل الشيعة- الدرر النجفية للبحرانى- مرآة العقول المجلسى – كشف اللثام  – مصابيح الظلام للبهبهانى- مصباح الفقيه للهمداني، جامع أحاديث الشيعة للبروجردي، مستند الشّيعة للنراقي، جواهر الكلام للجواهري، أعيان الشيعة للأمين.

 

 

الثانى : عَن الإمَامِ الصَّادِقِ(عَلَيْهِ السَّلَام):{نَـهَـى رَسُـولُ اللهِ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ ‌وَآلِهِ وَسَلَّم) أَن يُــصَـــلَّــى عَـلَى قَـبْــرٍ أَو يُـبْـنَى عَـلَـيْـهِ}

 

التهذيب للطوسي، منتهى المطلب الحلي، مصباح الفقيه للهمداني، جواهر الكلام للنجفي، وسائل الشيعة، جامع أحاديث الشيعة للبروجردي، مجمع الفائدة للأردبيلي، الذكرى للشهيد الأول، البحار ، ملاذ الأخيار للمجلسي]

 

الثالث ـ قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ(عَلَيْهِ السَّلام):{مَـنْ جَـدَّدَ [حَـدَّدَ] قَـبْـراً أَوْ مَـثَّـلَ مِـثَـالًا فَـقَـدْ خَـرَجَ مِـنَ الْإِسْـلَامِ‌}

 

[مَن لَا يَحضره الفَقِيه للصدوق، التهذيب للطوسي، المحاسن للبرقي، مختلف الشيعة للحلي، تذكرة الفقهاء للحلي، وسائل الشيعة للعاملي، البحار ، الوافي للكاشاني، ذخیرة المعاد للسبزواري، مجمع البحرين للطريحي، الحدائق الناضرة للبحراني، جامع أحاديث الشيعة للبروجردي، بحر الفوائد للآشتياني، جواهر الكلام للنجفي]

 

الرابع ـ قَالَ الإِمَامُ البَاقِـرُ لِلصَّادِقِ(عَلَيْهِمَا السَّلَام): {يَا جَعْـفَـرُ، إِذَا أَنَـا مِـتُّ فَغَـسِّـلْنِي وَكَـفِّـنِّي، وَارْفَـعْ قَـبْـرِي أَرْبَـعَ أَصَابِعَ، وَرُشَّـهُ بِالْمَاءِ}

 

[الكافي للكليني، التهذيب للطوسي]

 

الخامس ـ قَـالَ(عَلَيْهِ السَّلَام):{يُـلْـزَقُ الْقَـبْـرُ بِـالْأَرْضِ إِلَّا قَـدْرَ أَرْبَـعِ أَصَابِعَ}

 

[التهذيب للطوسي، الكافي للكليني، ملاذ الأخيار و للمجلسي]

 

 

السادس ـ قَـالَ(عَلَيْه السَّلَام): {يُـرْفَـعُ الْقَـبْـرُ فَـوْقَ الْأَرْضِ أَرْبَـعَ أَصَابِـعَ}

 

[الکافی(3)، الوافي(25)للكاشاني، الشافي(2)للكاشاني، جواهر الكلام(2)للنجفي، الحدائق الناضرة(4)للبحراني، جامع أحاديث الشيعة(3)للبروجردي، وسائل الشيعة(2)للعاملي، مرآة العقول(14)للمجلسي]

السابع ـ قَالَ الإمَامُ الصَّادِقُ(عَلَيْه السَّلام): {يُـرفَع قَـبْـرُهُ مِن الأرضِ قَـدْرَ أرْبَـعِ أصَابِع، وَيُنْضَح عَلَيْه المَاء}[التهذيب للطوسي، الكافي، منتهى المطلب الحلي، ذخیرة المعاد للسبزواري، وسائل الشيعة للعاملي، مرآة العقول للمجلسي]

 

الثامن - قَـالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ(عَلَيْهِ السَّلَام): {بَعَـثَـنِي رَسُولُ اللهِ(صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّم) فِي هَـدْمِ الْقُـبُـورِ، وَكَسْـرِ الصُّـوَرِ}

 

[الکافی للكليني ، البحار، مصباح الفقاهة للخوئي، مرآة العقول للمجلسي، البحار، روضة المتقين المجلسي، المحاسن للبرقي،مصباح الفقيه للهمداني، جامع أحاديث الشيعة للبروجردي، وسائل الشيعة للعاملي، جواهر الكلام للجواهري، الوافي للكاشاني، مسند الإمام الصادق لعطاردي]

 

 

التاسع ـ قَـالَ(عَلَيْهِ السَّلَام): بَعَـثَنِي رَسُولُ اللَّهِ(صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلّم) إِلَى الْمَدِينَةِ فَقَالَ {لَا تَـدَعْ صُورَةً إِلَّا مَحَـوْتَهَا وَ لَا قَـبْرًا إِلَّا سَـوَّيْتَهُ}

 

[الكافي، كشف اللثام للهندي، جواهر الكلام للنجفي، إحقاق الحق للتستري، الفصول المهمة للعاملي، الوافي للكاشاني]

 

العاشر ـ قَالَ ‌عَلِيٌّ(عَلَيْهِ السَّلام): أَبْعَـثُـكَ عَلَى مَا بَعَـثَـنِي عَلَيْهِ رَسُولُ اللهِ(صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ):{‌أَنْ ‌لَا ‌تَـدَعَ ‌تِـمْـثَـالًا ‌إِلَّا ‌طَـمَسْـتَهُ، وَلَا قَـبْـرًا مُـشْـرِفًـا إِلَّا سَـوَّيْـتَهُ، وَلَا صُـورَةً إِلَّا طَـمَسْـتَهَا}

 

[صحيح مسلم، مسند أحمد، العلل للدارقطني، المستدرك.

 

الحادى عشرـ قَالَ(عَلَيْه السَّلَام): ‌أَبْعَـثُـكَ ‌لِمَا ‌بَعَـثَـنِي ‌لَهُ ‌رَسُولُ ‌اللهِ(صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ):{لَا تَـدَعْ قَـبْرًا [مُشْرِفًا] إِلا سَـوَّيْتَهُ، وَلا تِمْثَـالًا إِلا وَضَعْـتَهُ[طَمَسْتَهُ]}

 

[مِسْنَد أحْمَد]

 

وهنا سوف نوضح ما وقع فيه من اشتباه ولبس فى استشهاده بهذه الأحاديث ...

 

فى هذه الأحاديث استخدم المتداخل نفس تقنية الوهابية فى الرد، علما ان تكنيك رد الشيعة مختلف عن رد الوهابية، فالفاضل المتداخل فى موضوع القبر أورد الأحاديث مزيل كل حديث بمصدره من كتب الشيعة البحار والوسائل ومن لا يحضره الفقيه، محاولا إحداث صدمة نفسية من أسماء الكتب رغم انه يعلم كما اعلم وكما يعلم كل عاقل ان كتب الروايات عند الشيعة ليس فيها كتب صحاح كما عند السنة، وبالتالي يظل الحديث موقوفا وفقا لتصحيح للرواة ولمنهج الحديث فربما يصحح الخوئى حديثا لا يراه الصدر كذلك والشيخ الانصارى  أو غيرهم وكل متابع وفق متابعته حيث يخلو كتب الأحاديث من تجربة الصحيح اللهم إلا تجربة آصف محسنى وهى تجربة رفضها اغلب أهل العلم، وعليه فكان لازما على الفاضل المتداخل قبل أم يلصق لنا الروايات التى يستمد منها الحل والحرمة ان يبين لنا موقف الرواة وما يقول العلماء فى الرواية ...

 

ويبدو ان عليا ان افعل ذلك قبل أن أكمل رحلة البحث التى كتبت فيها حلقة، وقبل إكمال الثانية سوف نتوقف هنا بعض الوقت فأرجو ان يعذرني المتابع

 

وسوف نعود للحديث الأول

 

عَن الإمَامِ البَّاقِرِ(عَلَيْهِ السَّلَام)..قَالَ رَسُولُ اللَّهِ(صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ ‌وَآلِهِ وَسَلَّم):{لَا تَـتَّـخِـذُوا قَـبْـرِي قِـبْـلَـةً وَلَا مَـسْـجِـدًا، فَـإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى لَـعَـنَ الَّـذِيـنَ اِتَّـخَـذُوا قُـبُـورَ أَنْـبِـيَـائِـهِـمْ مَـسَـاجِـدَ}

 

والحديث الذى أمامنا لا يحتاج لشرح لكل من يعرف العربية فمسألة عدم اتخاذ قبر رسول الله صلى الله عليه واله قبله أو مسجدا، فالقبلة هى مقصد السجود واتجاهه وأما المسجد وهو مصدر ميمى اسم مكان وهو موضوع السجود اى أن أمر النبى ان لا يتخد من قبره موضعا للسجود اى لا يصلى احد على قبره او ان يكون القبر هو قبلة المصلى، كما فعل اليهود والنصارى واستحقوا اللعن على فعلهم بان جعلوا القبر موضوع السجود او قبلتهم .

 

 

الحديث الثانى يتبع الأول فى الفهم والشرح

 

ان لا يكون المسجد موضع للصلاة والسجود او يبنى عليه بهذا الغرض لان الله تعالى قال ( وان المساجد لله فلا تدع مع الله ألها أحدا )

 

الحديث الثالث: من جدد أو خدد أو خدث أو سنم، وهى كلها روايات لا تقول شىء إلا إرباك عقل المسلم، هذا المسلم الذي قرأ وسمع ان النبى وقف على قبر أمه وزاره، ووقف على قبر ابنه إبراهيم، ومر على قبور قوم ففعل وعلى قبور قوم ففعل، أمام هذا الفهم العام رواية لا تفيد اثر ولا تبنى منهجا وردت مرة بـ ( جدد- خدد – خدث ووو ليأخذها بعض ما من فى قلوبهم مرض من أجل ابتغاء الفتنة، وما يجعلنا  أن نذهب هذا المذهب أن نفس الحديث الرابع ينفى الحديث الثالث فالإمام الباقر يقول لولده الصادق ابني لى قبر اى حدد لى قبر، وأمره بالتحديد طولا وعرضا!! وهذا ما ورد فى كل من الأحاديث الرابع والخامس والسادس والسابع، ولكن حينما نصل الى الحديث الثامن فهو واضح لمن لديه ادني عقل انه يتحدث عن قبور وأصنام – صور – آلهة الشرك والكفر وليس مطلق القبور ولا مطلق الأصنام والصور، وهذا الثامن أكثر وضوحا وكذلك الحديث التاسع اى ان النبى بعث عليا قبل هجرته الى المدينة يمحوا قبور المشركين المعظمة والمعبودة وأصنامهم وهو يوضح بلفظ أبعثك على ما بعثنى فقد بعث النبى صلى الله عليه وآله عليا (ع) قبل الهجرة لانجاز مهمة هدم القبور المعظمة وآلهة المشركين وطمسها وتسويتها. ولعل هذا واضحا وضوحا لا لبس فيه لمن كان فى قلبه، وهذا نقاش لمجمل ما يستندون عليه من أقوال وحديث ولله الأمر ...

 

يتبع

 

إرسال تعليق

0 تعليقات