آخر الأخبار

جمعية الحمير المصرية

 

 



 

رسالة النيل

 

🦓 تعرف معنا علي الجمعية التي قام بتأسيسها الفنان الكبير "زكي طليمات" ☺️👇👇

 

🐴 جمعية الحمير المصرية 🐴

 

😁 أظرف جمعية تم تأسيسها فى تاريخ مصر الحديث 😁

 

🐴 هي جمعية أهلية مؤسسها هو الفنان والمخرج المسرحي زكي طليمات ، تم تأسيسها عام ١٩٣٠ بهدف رعاية حقوق الحيوان في مصر ..

 

🐴 ضمت في عضويتها ما يقرب من ٣٠ الف عضو من كبار الفنانين والأعلام في مختلف المجالات منهم الأدباء عباس العقاد ، طه حسين ونجيب محفوظ ..

 

🐴 والطريف أنه عند انضمام اي عضو جديد للجمعية كان يحصل على لقب "حرحور" وهو الجحش الصغير، و عندما يتم تثبيت أقدامه بالجمعية وتقديم العديد من الخدمات بها يترقى في اللقب ما بين "الحمار الصغير" ، "الحمار الكبير" ، "صاحب الحدوة" ، "صاحب البردعة" ..

 

🐴 أما عن السبب الحقيقي وراء إنشاء الجمعية فهو إغلاق معهد الفنون المسرحية الذي كان قد أسسه ذكي طليمات عام ١٩٣٠ بهدف تمصير المسرح، الا انه أُغلق لأسباب سياسية مخافة إخراج مسرحيات تتنقد الحكومة و الأوضاع السياسية في ذلك الوقت ..

 

🐴 أختار ذكي طليمات رمز الحمار لما يعرف عنه من صبر و جلد وقوة تحمل ، وبالفعل وبعد جهود مضنية من أعضاء الجمعية استطاعوا أقناع الحكومة والملك فؤاد بإعادة فتح المعهد ..

 

🐴 والجدير بالذكر أنه تم أعادة تأسيس الجمعية مجدداً عام ٢٠٠٤ كجمعية خيرية ترعى نصف مليون حمار ، كما كانت تقدم العديد من الخدمات المجتمعية كمحو الأمية وتشجير الأحياء ورعاية المرضى ، الا ان وزارة الشئون الاجتماعية اعترضت على الاسم بحجة انه غير لائق ورفضت إعطاء تصريح للجمعية لممارسة عملها وتم تجميد عملها حتى وقتنا هذا ..

 

إرسال تعليق

0 تعليقات