آخر الأخبار

الوهابية فى مصر من محمد على إلى مبارك (4)

 



 

محمود جابر



نـجـد من عصـر الإسـلام إلى خروج الوهابية

 

هضبة نجد، منطقة وسط شبه الجزيرة العربية، ويعرف ابن منظور (نجد) في لسان العرب بقوله:" النجد من الأرض: قفاها وصلابتها وما غلظ منها وأشرف وارتفع واستوى..".

 

وقد اختلف المؤرخون والجغرافيون قديما وحديثا، قال الجوهري: ونجد من بلاد العرب ما كان فوق العالية، والعالية ما كان فوق نجد إلى أرض تهامة إلى ما وراء مكة فما كان دون ذلك إلى أرض العراق. وقال السكري: حد ذات عرق من ناحية الحجاز، كما تدور الجبال معها إلى المدينة، وما وراء ذات عرق من الجبال إلى تهامة فهو حجاز كله.

 

وقال عبد الله الخميس: إن نجدا يُحد من الناحية الشمالية بسواد العراق ومشارف الشام، ومن الناحية الجنوبية بالربع الخالي، ومن الناحية الشرقية بالإحساء وجوفها الشمالي الكويت، أما من الناحية الغربية فالحجاز. ويقول فؤاد حمزة في كتابه قلب الجزيرة العربية: " تطلق نجد على الأرض المرتفعة وتستعمل اصطلاحا لتدل على المنطقة الوسطي من جزيرة العرب، وهى المنطقة الواقعة شرقي الحجاز إلى الدهماء في الشرق.

 

وفى نجد العديد من القبائل العربية مثل بنى ضبة وباهلة وبنى قشير وبنى أسد وبنى عامر وجعدة وعقيل وبكر وتغلب .

 

ونجد هي منطقة في وسط الجزيرة العربية وهي قلب جزيرة العرب، وفي وسط المملكة العربية السعودية وتقع فيها العاصمة السعودية الرياض . ونجد هضبة يتراوح ارتفاعها بين 762 و 1525 مترا، والجزء الشرقي منها كثير الواحات و التي تسكنها أسر متحضرة تعود في أصولها إلى قبائل بدوية، وبقية الهضبة مأهول بالبدو الرحل. تمتد منطقة نجد من وادي الدواسر والسليل جنوبا إلى حائل شمالا وتشمل نجد عدة مناطق معروفة مثل منطقة القصيم و منطقة سدير والوشم والمحمل وكذلك العديد من المدن والبلدات الكبيرة المعروفة مثل الرياض وهي العاصمة و الدرعية و الخرج وغيرها.

 

عرفت نجد قديما باسم (اليمامة) وهي في وسط شبه الجزيرة العربية وأصبحت تشمل في الوقت الحاضر منطقة الرياض والمدن التابعة لها.

ونجد هي الخصم اللدود للحجاز، وأعراب " نجد" هم الخصم العتيد لقريش، والصراع بين نجد والحجاز، أو بين أعراب نجد وقبائلها التي تنتمي إلى ( ربيعة ) مع قريش التي تنتمي إلى ( مضر)؛ هو الأساس التاريخي للجزيرة العربية بعد ظهور الإسلام، بل يمكن قراءة تاريخ المسلمين من خلاله، وقد فازت قريش والحجاز في معظم مراحل هذا الصراع، فقريش هي التي أنشأت الدولة الأموية والعباسية، وكان الخلفاء ينتمون إليها، وكذلك الهاشميون العلويين.

 

بينما كان الخارجون على خلفاء قريش هم قبائل نجد، إما في شكل قطاع طرق ينهبون قوافل الحجاج كراهية في الحجاز والكعبة والأماكن المقدسة – التي أرست مكانة قريش والحجاز، وإما في شكل دويلة متحركة تقوم بالقتل وسفك الدماء تحت غطاء من التفسير الديني المنحرف، كما حدث في حركة (الزنج) و(القرامطة) قديما، ثم في الحركة الوهابية ودولها.

 

وتعتبر الوهابية الوريث الشرعي لهذا التاريخ وأولئك الخوارج وورثوا عن بيئتهم وتاريخهم كل أساليب العدوان والإرهاب.

 

ولعل المناخ الطبيعي لمنطقة نجد المتطرفة في مناخها الشحيحة في مواردها المنعزلة في صحرائها لا يرى أهلها إلا أنفسهم، ولا يرون في الأعراب إلا مجرد ضحايا للسلب والنهب حين يمرون على صحراء نجد من العراق إلى الحجاز. في صحراء نجد القاحلة والواسعة عاش الأعراب على قطع الطريق، وكانت تأتيهم الفرصة الكبرى حين تنشأ فيهم أو تنتشر بينهم دعوة دينية تبرر وتبيح لهم القتل والسلب تحت اسم الجهاد (!!).

 

ولذلك كان استحلال الأعراب النجديين لدماء المسلمين المسالمين وأموالهم وأعراضهم في التاريخ الإسلامي مرتبطا بادعاءات نجد الدينية، تلك الثورات التي تخصصت في التدمير وسفك الدماء، وما عدا الثورات ومشروعات الدول الدموية فإن تاريخ نجد العادي مجرد غارات داخلية فيما بينهم أو غارات سنوية عادية على قوافل الحجاج، لا تعدو أن تكون غارات لصوص.

الوهابية فى مصر من محمد على إلى حسنى مبارك (3)

إرسال تعليق

0 تعليقات