آخر الأخبار

السيد الشهيد الصدر و التخطيط للقيادة من بعده (9)








السيد الشهيد الصدر و التخطيط للقيادة من بعده (9)


علي الشديدي





المبحث الثاني/ شروط القيادة عند السيد الشهيد(6)


نستمر بالحديث عن شروط القيادة في فكر السيد الشهيد، وبعد أن بيّنا وأثبتنا بما لا يقبل الشك في الحلقات السابقة ان أول شرائط القيادة هو الاجتهاد، نأتي على الشرط أو القيد الثاني الذي ذكره السيد فيمن يتولى قيادة الحوزة وإدارتها وهو:

2- طيبة القلب: إذ يؤكد السيد الشهيد في اللقاء الثالث الذي أجراه معه الشيخ (عبد الستار البهادلي) بتاريخ 10/ 7/ 1998 على طيبة قلب المرجع الذي يتولى مسك الحوزة بعده بقوله: (... جملة منهم نستطيع أن نقول طيب القلب وخبير وورع ونحو ذلك قابل أن تعول عليه القيادة الحوزوية) ثم يكمل كلامه الى أن يقول (ولكنني أجد إن أطيب المجتهدين قلباً من الموجودين هو الشيخ محمد إسحاق الفياض، بالرغم من إنه منزوٍ وبالرغم من إنه يمثل الطريقة القديمة بالمرجعية، ولكنني أبحث عن طيب القلب وعن المنصف وعن المتورع وهو من هذه الناحية جيد بشكل معتد به على أية حال). (1)




حيث نلاحظ ان السيد يقول أني ابحث عن هذه الصفة لمن يقود الحوزة، لأن خلافها معناه الأنانية وحب الذات وهذا يتسبب بضياع الحقوق وتفرق الناس وهو ما عبّر عنه بأن له نتائج وخيمة قد تؤدي الى تسلط غير الأكفاء (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ). (2) لذلك يقول في أحد اللقاءات: (لا أقل هدفي الحقيقي يعني الرئيسي من المرجعية هو إيجاد المراجع للمستقبل، لا أقل فد مرجع منصف وليس مرجع ظالم، يضع الناس تحت عصايته وتحت رجله، مو مصلحة هذه حبيبي، أنا أتأذى من هكذا نماذج حبيبي، نريد نماذج عادلة، فاضلة، طيبة القلب، قاضية لحاجات الآخرين). (3)




ــــــــــــــــــــــــــــ
(1) محمد الصدر. مواعظ ولقاءات. هيئة تراث السيد الشهيد الصدر، دار ومكتبة البصائر للطباعة والنشر والتوزيع والاعلام، لبنان- بيروت، 2013، ص160.
(2) سورة آل عمران، الآية (159).
(3) اللقاء الأول للسيد الشهيد محمد الصدر (قدس سره) بطلبة جامعة الصدر الدينية سنة 1417 هجرية والموافق 1997 ميلادية، للاستماع لكلام السيد الشهيد..




إرسال تعليق

0 تعليقات